مانشستر سيتي الأقوى ماليا

MANCHESTER, UNITED KINGDOM - APRIL 12: The Manchester City logo is displayed prior to the UEFA Champions League quarter final second leg match between Manchester City FC and Paris Saint-Germain at the Etihad Stadium on April 12, 2016 in Manchester, United Kingdom. (Photo by Alex Livesey/Getty Images)
مانشستر سيتي تقدم أندية العالم وفقا لتصنيف "سوكريكس فوتبول فاينانس 100" (غيتي)

أظهرت دراسة متخصصة أن نادي مانشستر سيتي متصدر ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، هو الأقوى ماليا بين أندية كرة القدم العالمية في تصنيف هيمنت عليه الأندية الإنجليزية.

وتصدر النادي الإنجليزي تصنيف "سوكريكس فوتبول فاينانس 100" الذي يعتمد على معايير منها المستوى الكروي للأندية وأصولها المالية الثابتة والقدرات الاستثمارية والديون، وغيرها من العناصر المالية.

وتقدم السيتي -الذي يهيمن هذا الموسم على الدوري الإنجليزي الممتاز- على مواطنه أرسنال وباريس سان جيرمان الفرنسي وغوانجو إيفرغراند الصيني، بينما حل توتنهام هوتسبير في المركز الخامس، ومانشستر يونايتد سابعا، وتشلسي تاسعا.

وأكملت أندية ريال مدريد الإسباني (سادسا) ويوفنتوس الإيطالي (ثامنا) وبايرن ميونيخ الألماني (عاشرا)، تصنيف العشرة الأوائل.

وفي بعض الأرقام التي وردت في الدراسة، يتصدر أرسنال ترتيب الأندية من حيث الأصول الثابتة والمقدرة بنحو مليار دولار، بينما يتصدر اليونايتد ترتيب الأندية من حيث حجم الحساب المصرفي بنحو 416 مليون دولار.

ورأت الدراسة أن السيتي  "أحد أبرز الأمثلة على استثمار أجنبي مهم قادر على تغيير وضع ناد وإمكاناته وجعله يتصدر التصنيفات"، في إشارة إلى الاستحواذ الإماراتي على النادي عام 2008.

وأشار معدو الدراسة إلى أن "حلول أرسنال ثانيا في التصنيف، متقدما على باريس سان جيرمان (المملوك من هيئة قطر للاستثمارات الرياضية)، سيفاجئ الكثيرين وسيكون مثار جدل في ظل الانتقادات التي توجه للنادي (لاسيما من قبل مشجعيه) على خلفية إنفاقه المتواضع في سوق الانتقالات".

المصدر : الفرنسية