فيدرر يواصل نشر سحره بعالم الكرة الصفراء

MELBOURNE, AUSTRALIA - JANUARY 28: Roger Federer of Switzerland kisses the Norman Brookes Challenge Cup after winning the 2018 Australian Open Men's Singles Final against Marin Cilic of Croatia on day 14 of the 2018 Australian Open at Melbourne Park on January 28, 2018 in Melbourne, Australia. (Photo by Clive Brunskill/Getty Images)

توج اليوم السويسري المخضرم روجيه فيدرر المصنف ثانيا على العالم بلقبه السادس في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أولى بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى، بفوزه على الكرواتي مارين سيليتش، المصنف سادسا، 6-2 و6-7 و6-3 و6-3 و6-1 اليوم الأحد في المباراة النهائية للبطولة.

وحصد فيدرر لقبه العشرين في البطولات الكبرى ولقبه السادس في ملبورن بعد تجربته الناجحة في أعوام 2004 و2006 و2007 و2010 و2017.

وعادل فيدرر الرقم القياسي لعدد ألقاب بطولة أستراليا المفتوحة بإحراز لقبه السادس، ليتساوى مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش والأسترالي روي إيمرسون، الذي أحرز ألقابه في ملبورن قبل بدء تطبيق نظام الاحتراف عام 1968.

ونجح فيدرر في العام الماضي في الانفراد بالرقم القياسي لعدد ألقاب بطولة ويمبلدون الإنجليزية، بإحرازه اللقب الثامن بعد فوزه على سيليتش أيضا في النهائي.

وحقق فيدرر فوزه التاسع على سيليتش في عشر مواجهات جمعت بينهما، في حين جاء الفوز الوحيد للاعب الكرواتي في عام 2014 عندما أطاح بفيدرر من المربع الذهبي لبطولة أميركا المفتوحة (فلاشينغ ميدوز) في طريقه للفوز باللقب.

ويواصل فيدرر عودته الساحرة إلى عالم العظماء في ملاعب التنس حيث أحرز سبعة ألقاب في الموسم الماضي، كما استهل مسيرته في 2018 بالتتويج بأولى بطولات الغراند سلام.

كما فاز فيدرر (36 عاما) بلقبه الثالث في البطولات الكبرى بعد إتمام الخامسة والثلاثين من العمر، علما بأن الأسترالي كين روزويل هو اللاعب الوحيد منذ بدء تطبيق نظام الاحتراف عام 1968، الذي أحرز أحد الألقاب الكبرى بعد بلوغه الخامسة والثلاثين، بإحرازه لقب بطولة أستراليا المفتوحة عام 1972 وهو في السابعة والثلاثين من عمره. 

وفشل فيدرر في معادلة إنجاز الإسباني رافايل نادال المصنف أول على العالم، والنجم السويدي السابق بيورن بورغ في إحراز ألقاب ثلاث بطولات كبرى من دون خسارة أي مجموعة.

من جانبه أصبح سيليتش أول لاعب كرواتي يصل إلى نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، لكنه عجز عن الفوز بثاني لقب له في البطولات الأربع الكبرى، ليبقى متساويا مع مواطنيه غوران إيفانيسيفيتش وإيفا مايولي اللذين أحرز كل منهما لقبا واحدا.

المصدر : وكالات