فافرينكا وديوكوفيتش.. نهائي غير مسبوق بفلاشينغ ميدوز

كومبو فافرينكا وديوكوفيتش (الأوروبية)
فافرينكا (يمين) يتأهل للمرة الأولى في مسيرته إلى نهائي فلاشينغ ميدوز (الأوروبية)

انحصر لقب بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية -آخر البطولات الأربع الكبرى في التنس- بين بطل العام الماضي المصنف أول الصربي نوفاك ديوكوفيتش، وبين المصنف الثالث السويسري ستانيسلاس فافرينكا.

وفي الدور نصف النهائي تغلب أمس ديوكوفيتش على الفرنسي غايل مونفيس العاشر (6-3 و6-2 و3-6 و6-2) ليبلغ النهائي للمرة السابعة في مسيرته المتوجة حتى الآن بـ13 لقبا في بطولات "الغراند سلام"، بينها اثنان هذا الموسم.

واختبر مونفيس صبر ديوكوفيتش والجماهير، وقدم أداء متباينا في المباراة.

وفي واحدة من أغرب المباريات في فلاشينغ ميدوز، أطلقت الجماهير صيحات الاستهجان ضد مونفيس، ثم شجعته في مجموعة أخرى قبل أن يودع ملعب "آرثر آش".

ووصف ديوكوفيتش منافسه الفرنسي بأنه اللاعب الوحيد الذي يرغب في شراء تذكرة لمشاهدته يلعب، وقدم مونفيس أداء غير تقليدي.

ديكوفيتش مزق قميصه كرد فعل على أداء مونفيس المتباين (الأوروبية)
ديكوفيتش مزق قميصه كرد فعل على أداء مونفيس المتباين (الأوروبية)

وما اعتبرته الجماهير تخاذلا، وصفه مونفيس بأنه خطة ثانية يستخدمها عندما يتأكد أن خطته الأساسية لن تساعده على تجاوز منافسه الصربي. وقد انتصر ديوكوفيتش في 12 مواجهة سابقة ضد مونفيس.

وبعد التأهل إلى الدور قبل النهائي دون خسارة أي مجموعة، استسلم مونفيس مبكرا وتأخر 5-صفر في المجموعة الأولى في 16 دقيقة فقط.

وحسم الصربي المجموعة الأولى سريعا قبل أن يسحق مونفيس في الثانية.

وبينما تأخر 2-صفر في المجموعة الثالثة، تحول فجأة أداء اللاعب الفرنسي وعاد إلى مستواه ليفوز بالمجموعة تاركا ديوكوفيتش يمزق قميصه.

وفي المباراة الأخرى، تغلب فافرينكا على الياباني كي نيشيكوري السادس بثلاث مجموعات لواحدة (4-6 و7-5 و6-4 و6-2) ليخوض النهائي للمرة الأولى في مسيرته.

وتقام بطولة أميركا المفتوحة بشكل سنوي؛ حيث تبلغ القيمة الإجمالية لجوائزها تسعة ملايين و406 آلاف دولار.

والبطولات الأربع الكبرى (الغراند سلام) في التنس هي: بطولة أميركا المفتوحة، وبطولة أستراليا، وبطولة فرنسا، وبطولة ويمبلدون بإنجلترا.

المصدر : وكالات