إنفانتينو يقترح إقامة المونديال بمشاركة 48 منتخبا

FIFA President, Gianni Infantino listens to a question during a press conference in Cardiff, Wales, Friday, March 4, 2016. The first week of Gianni Infantino's FIFA presidency is set to end with soccer further embracing technology once blocked by Sepp Blatter. Four years after the International Football Association Board approved technology to rule on disputed goals, the rule-making body is due to experiment with in-game video replay systems on Saturday at its annual meeting. (AP Photo/Rob Harris)
إنفانتينو قال إن هذه الأفكار ستناقش هذا الشهر وسيتم البث فيها بحلول 2017 (أسوشيتد برس)
اقترح يوم الاثنين رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو -الذي شملت وعوده الانتخابية زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 40 فريقا- إقامة البطولة العالمية بمشاركة 48 فريقا.

ورغم ذلك اقترح رحيل 16 من هذه المنتخبات بعد مباراة واحدة يخرج فيها المهزوم وتستكمل البطولة بالفرق الـ32 بدور مجموعات كما هو معمول به حاليا وبعدها مراحل خروج المهزوم.

ونقلت وسائل إعلام كولومبية عن إنفانتينو قوله في مناسبة حضرها بجامعة سيرجيو أربوليدا، إن مجلس الفيفا سيتخذ قرارا نهائيا بهذا الخصوص في يناير/كانون الثاني المقبل. وأكد متحدث باسم الفيفا صحة هذه التقارير.

ونقلت وسائل إعلام عن إنفانتينو قوله "إنها أفكار للوصول إلى أفضل حل. سنناقشها هذا الشهر وسنقرر كل شيء بحلول 2017. هناك أفكار نطرحها لنرى أيها أفضل".

وأوضح إنفانتينو أنه يقترح إقامة دور تمهيدي إقصائي بمشاركة 32 منتخبا في البلد المضيف ليتأهل 16 منتخبا إلى دور المجموعات. وسينضم إليهم 16 منتخبا أعلى تصنيفا أعفوا من خوض هذا الدور التمهيدي.

وأضاف "الفكرة هي أن 16 فريقا تتأهل مباشرة إلى دور المجموعات، وتلعب المنتخبات 32 الأخرى مرحلة تمهيدية، في البلد المنظم لكأس العالم، تلعب على 16 مقعدا آخر".

وتابع "هذا يعني أن 32 فريقا ستستكمل البطولة ولكن 48 فريقا ستشارك".

وأضاف "يسعى الفيفا لتطوير كرة القدم في العالم بأسره، وكأس العالم هو الحدث الأكبر. إنها أكثر من مجرد منافسة. إنها حدث اجتماعي".

وانتخب إنفانتينو رئيسا للفيفا يوم 26 فبراير/شباط الماضي خلفا لسيب بلاتر الذي تقرر إيقافه ست سنوات لمخالفة ميثاق الأخلاق بالاتحاد الدولي للعبة.

المصدر : رويترز