الفيفا يقرر استخدام تقنية الفيديو بمونديال روسيا

Soccer Football - Club America v Real Madrid - FIFA Club World Cup Semi Final - International Stadium Yokohama - 15/12/16 General view as a decision is referred to the video review Reuters / Kim Kyung-Hoon Livepic
تقنية الفيديو استخدمت لأول مرة في مونديال الأندية 2016 (رويترز)

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو أن تقنية الفيديو في التحكيم ستستخدم في كأس العالم 2018 في روسيا، وذلك للمرة الأولى في البطولة الكروية الأبرز عالميا.

وقال إنفانتينو في الجمعية العمومية السابعة والستين لاتحاد أميركا الجنوبية في سانتياغو "سنستخدم في مونديال 2018 تقنية التحكيم عبر الفيديو، لأنه حتى الآن لم نتلق سوى ردود فعل إيجابية".

وتابع "غير مقبول أنه في 2017، وفي حين أن الجميع في الملعب أو في المنزل يمكن أن يرى في ثوان ما إذا ارتكب الحكم خطأ، بينما الشخص الوحيد الذي لا يعرف به هو الحكم نفسه".

وكان استعمال تقنية الفيديو في المباريات الرسمية مدار بحث منذ أشهر، وطبقها الفيفا للمرة الأولى في كأس العالم للأندية في اليابان في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وفي مباراة ودية جمعت منتخبي فرنسا وإسبانيا يوم 28 مارس/آذار الماضي.

وواجهت التقنية انتقادات من عدد من اللاعبين والمتابعين بسبب تأثير التقنية على سير المباريات وإضرار الحكام لتوقيف اللعب من أجل استخدام هذه التقنية.

وتستعمل تقنية الفيديو في أربع حالات فقط هي: بعد تسجيل هدف، وفي حالة ركلة الجزاء، وعند منح بطاقة حمراء مباشرة، أو لتصحيح خطأ في تحديد هوية لاعب تعرض للعقوبة.

المصدر : الفرنسية