انسوا الفوفوزيلا.. "اللوشكا" قادمة

Freshly painted spoons branded
الملاعق الروسية ستصاحب المشجعين في بطولة كأس العالم (رويترز)
انسوا أبواق الفوفوزيلا؛ فالآلة الموسيقية التي ستصاحب المشجعين في المونديال هذا العام هي "الملاعق الروسية".

فبعد ثمانية أعوام من انتشار "الفوفوزيلا" في نسخة كأس العالم بجنوب أفريقيا في 2010، يأمل الروس أن يستخدم المشجعون آلة "لوشكا"، وهي ملاعق تصدر أصواتا متواصلة بإيقاع هادئ.

وتستخدم الملاعق الموسيقية في الموسيقى الشعبية الروسية، ويكون ظهر كل ملعقة خشبية ملتصقا بظهر الأخرى وتدق عليهما ملعقة ثالثة.

وأصبح من المعتاد استخدام تلك الملاعق الموسيقية في مراسم الاستقبالات الرسمية.

‪‬ عملية إنتاج الملاعق الروسية (رويترز)
‪‬ عملية إنتاج الملاعق الروسية (رويترز)

أما بالنسبة لغير الماهرين في العزف على الآلات الشعبية الخشبية الروسية، فسيكون بوسعهم شراء نسخة بلاستيكية خاصة من اللوشكا متصلة من أعلى لجعل الاستخدام سهلا.

وحصل المصمم رستم نجمانوف على دعم حكومي لإنتاج خط ملاعق ملونة يحمل اسم "ملاعق النصر"، والتي أصبحت الآلة الموسيقية الرسمية للبطولة.

وقال نجمانوف إنه "عند اختيار آلة تمثل روسيا وتعكس القيم الثقافية الروسية كان لدينا خيار من ثلاثة: تريشوتكا (المصفق) والشيكرز (الهزاز) واللوشكا (الملعقة)".

وكان المصممون يرغبون في اختيار آلة موسيقية تصدر إيقاعات مختلفة دون أن تسيطر على الأجواء مثل الفوفوزيلا التي انتشرت في نسخة 2010 في جنوب أفريقيا أو الكاشيرولا التي ارتبطت بنسخة 2014 في البرازيل.

وأضاف نجمانوف أن "صوتها (الكاشيرولا) مرتفع للغاية وتصدر ما يشبه خلية النحل ولا تتيح لك فرصة التصفيق، ولذا فقد اخترنا الملاعق".

المصدر : رويترز