غزو أوكراني غاضب لصفحة الفيفا

Soccer Football - World Cup - Round of 16 - Croatia vs Denmark - Nizhny Novgorod Stadium, Nizhny Novgorod, Russia - July 1, 2018 Croatia's Josip Pivaric, Domagoj Vida and team mates celebrate winning the penalty shootout REUTERS/Darren Staples
المدافع دوماغوي فيدا بث مقطع فيديو مع مساعد المدرب هتفا خلاله "المجد لأوكرانيا" (رويترز)

وجهت الجماهير الأوكرانية الغاضبة أكثر من 160 ألف تعليق على صفحة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على فيسبوك بسبب تداعيات مباراة روسيا وكرواتيا في ربع نهائي المونديال.

وكتبت أغلب الجماهير عبارة "المجد لأوكرانيا" بعد تغريم مساعد مدرب كرواتيا بسبب استخدامه الشعار ذاته خلال مقطع فيديو.

وفرض الفيفا غرامة على أوجنين فوكويفيتش مساعد مدرب كرواتيا قدرها 15 ألف فرنك سويسري (15 ألف دولار) مع تحذيره، بعدما بث هو والمدافع الكرواتي دوماغوي فيدا مقطع الفيديو المثير للجدل بعد فوز كرواتيا على روسيا في دور الثمانية لكأس العالم السبت الماضي.

وسبق لمساعد المدرب فوكويفيتش وفيدا اللعب في دينامو كييف الأوكراني. وقرر الاتحاد الكرواتي في وقت لاحق إقالة فوكويفيتش من منصبه في الجهاز الفني للمنتخب الوطني.

ولا تزال العلاقة بين أوكرانيا وروسيا مستضيفة كأس العالم متوترة منذ ضمت الأخيرة شبه جزيرة القرم في 2014 ودعمها انتفاضة مؤيدة لروسيا في شرق البلاد. وطالب بعض السياسيين في أوكرانيا الدول بمقاطعة البطولة.

وبحلول يوم الثلاثاء باتت صفحة الفيفا على فيسبوك تضم أكثر من مئة ألف تقييم من نوع النجمة الواحدة والكثير من التعليقات الغاضبة مثل "المجد لأوكرانيا" و"المجد لكرواتيا" و"عار على الفيفا".

وتلعب كرواتيا مع إنجلترا في الدور قبل النهائي في موسكو غدا الأربعاء. وخرجت روسيا من دور الثمانية بينما لم تتأهل أوكرانيا للمسابقة.

المصدر : رويترز