رياضة الجزيرة



كأس العالم

منتخب "الشياطين الحمر" متعدد اللغات يوحد بلجيكا المنقسمة

يشعر معظم السكان بسعادة تجاه أداء بلجيكا التي نجحت في إقصاء البرازيل (رويترز)

انتهى حلم منتخب بلجيكا في كأس العالم لكن مسيرته الناجحة تركت أثرا طيبا قد يساعد في تماسك البلد المعروف بانقساماته.

ورغم الإحباط يشعر معظم السكان البالغ عددهم 11 مليون نسمة بسعادة تجاه أداء بلجيكا التي نجحت في إقصاء البرازيل الحاصلة على اللقب خمس مرات.

وقال الطالب ألفا أومبا بعد متابعة مباراة فرنسا التي خسرتها بلجيكا بهدف "إن مثل هذه الأحداث تجمع شمل المتحدثين بالهولندية والفرنسية (داخل بلجيكا). إنها مفيدة حقا".

وتنقسم بلجيكا إلى 3 فيدراليات، هي منطقة فلاندرز الناطقة بالهولندية، ومنطقة والونيا الناطقة بالفرنسية، ومنطقة ثالثة ناطقة بالألمانية.

وظهر هذا الانقسام اللغوي في الشعار الذي كتب على حافلة المنتخب باللغة الإنجليزية فقط، والذي يقول "الشياطين الحمر في مهمة".

وأمس الأربعاء أحيا شطر البلاد الناطق بالهولندية عطلته "القومية" الخاصة التي توافق انتصارا بالقرن الرابع عشر على الفرنسيين.

وتحامل رئيس وزراء منطقة فلاندرز الناطقة بالهولندية خييرت بورغوا على نفسه حتى يقول إن الفخر الفلمنكي والبلجيكي يمكن أن يتعايشا سويا، "هذا هو ما يجري في عروقنا، وهو ما يمنح فلاندرز شكلا خاصا".

ويطالب حزب بورغوا "التحالف الفلمنكي الجديد"، وهو أيضا أكبر كيان سياسي بالبرلمان، بالاستقلال عن إقليم والونيا الأفقر الناطق بالفرنسية.

ويخشى أبناء المنطقتين من بعض الأشخاص الراغبين في إفساد الفرحة خاصة عندما يفيض الشعور القومي المشترك ومنهم زعيم الحزب بارت دي فيفر الذي واجه انتقادات لتعليقه علم منطقة فلاندرز على نافذته بعد انتصار بلجيكا على البرازيل.

في المقابل احتفل رئيس الوزراء الاتحادي للمنطقة الناطقة بالفرنسية شارل ميشيل بالفوز على البرازيل.

وقالت الوزيرة في حكومة ميشيل عن حزب التحالف الفلمنكي زوهال دمير لصحيفة دي ستاندرد إن خصوم الحزب يستغلون نجاح الفريق القومي متعدد اللغات للنيل من الانفصاليين. وقالت "ليس لكرة القدم علاقة بالسياسة. كرة القدم احتفال والجميع سعداء ويمكن أن تروني أمام شاشة كبيرة أيضا".

بلجيكية تسعدني أكثر
وكتبت الصحفية الرياضية الفلمنكية أنوك توربينز تقول "يتذمر الفلمنك من كل شيء تقريبا. البلجيكيون يشعرون بالفخر ويحبون الاحتفال. كوني بلجيكية يسعدني أكثر من كوني فلمنكية".

ونال المنتخب البلجيكي الملقب بالشياطين الحمر إعجاب الكثير من المشجعين في أنحاء العالم بطريقة لعبه المتألقة وأيضا لتعبيره عن بلجيكا الموحدة التي هي موطن أبناء فلاندرز ووالونيا، فضلا عن أقلية تتحدث اللغة الألمانية، وأيضا الكثير من المهاجرين الوافدين من شمال أفريقيا.

وعن ذلك كتب يان سيغرز في صحيفة هيت لاتسته نيوش الناطقة بالهولندية "هذه هي الصورة الجديدة لبلجيكا. بلد في صورة مجموعة من الشباب الموهوب، المنضبط، المبدع، الهادئ، المنفتح والطموح. هل ترغبون في العيش هنا".

المصدر : رويترز

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو

تعليقات مختارة

تعليق برشلونة على إيقاف ميسي

لا حاجة هنا لِقُرّآء شفاة

لمن يعلم بها وهو يَرطُن ألأسبانيه بنزعة عدائيه اكتفت بها ألـ"فيفا"بأربع مباريات قد تَطالُ تلك العقوبة مَجدَ ميسي."وتؤثر علي مستقبله.!الحكم المساعد:مارسيلو فانغاسي."لا يستطيع نقل ما قاله ميسي."وببساطة لأنه لا يعرف اللغة ألأسبانية التي يتكلمها ميسي."لغته الأُم.!أما الحكم فلغته البرتغالية..فلن يستطيع فهم إلا ترطيش لـِ كلمات بذيئة بالأسبانية إن كان يفهم القليل منها.؟وهذا ما أتضح من الفيديو بنظرات ميسي."العدوانية التي عاين بها الحكم.؟وعليه الاعتذار للحكم وللنادي ولجمهوره وللأرجنتين بدل الشد علي يديه؟