"النشادر".. سر تفوق روسيا في المونديال

Soccer Football - World Cup - Quarter Final - Russia vs Croatia - Fisht Stadium, Sochi, Russia - July 7, 2018 Russia players during the penalty shootout REUTERS/Kai Pfaffenbach
خرج طبيب منتخب روسيا إدوارد بزوغلوف اليوم الاثنين للإعلام من أجل الحديث عن الأخبار التي نشرتها صحيفة ألمانية عن تناول اللاعبين الروس نوعا غير محظور من المنشطات خلال مبارياتهم في كأس العالم.

وقال بزوغلوف لوسائل الإعلام "إنها نشادر بسيطة تغمس بقطع من القطن ثم يجرى استنشاقها. يفعل آلاف الرياضيين ذلك كي يرفعوا من درجة حماسهم. إنها تستخدم منذ عقود".

وأضاف الطبيب أن النشادر (البودرة) "لا تستعمل في الرياضة فحسب، بل في الحياة اليومية للناس حين يفقد أحدهم الوعي أو يشعر بالضعف".

وأوضح "الأمر ببساطة يعزى لرائحتها النفاذة التي تنبعث منها. يمكن التوجه لأي صيدلية وشراء القطن والنشادر. ليس لذلك أي علاقة بتعاطي المنشطات".

وكانت صحيفة "زودويتشه تسايتونغ" الألمانية قد كشفت أن مسؤولين في الفريق الروسي أكدوا لها استنشاق أصحاب الأرض للنشادر خلال مباريات المونديال.

وحدث هذا الأمر قبل مباراة إسبانيا التي انتهت لصالح روسيا بركلات الترجيح بعد انتهاء وقت المباراة الأصلي بالتعادل الإيجابي 1-1.

من جانبها قالت صحيفة "بيلد" إن بعض اللاعبين الروس ظهروا بوضوح وهم يدلكون أنوفهم قبيل نزولهم ملعب لقاء كرواتيا في ربع النهائي، الأمر الذي فُسر على أنه نتيجة اعتياد استنشاق النشادر.

لكن هذه المصادر عادت وأقرت بأن النشادر ليست مادة منشطة وغير محظورة من قبل لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) فيما يخص مكافحة المنشطات.

ويساهم استنشاق النشادر في تحسين الدورة الدموية والقدرة على التنفس، ويمنح فرصا أكبر لوصول الأكسجين إلى الدم.

المصدر : وكالات