تداعيات لقرارات ترمب على "أن.بي.أي"

Jan 21, 2017; Cleveland, OH, USA; Cleveland Cavaliers forward LeBron James (23) slam dunks during the second half against the San Antonio Spurs at Quicken Loans Arena. Mandatory Credit: Ken Blaze-USA TODAY Sports
لاعبون في دوري السلة الأميركي للمحترفين قد يتأثرون بقرارات ترمب (رويترز)

عقدت رابطة الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين (أن.بي.أي) اجتماعا أمس الأحد مع السلطات الأميركية، لمناقشة التأثيرات المحتملة لقانون الهجرة الجديد الذي وافق عليه الرئيس الأميركي دونالد ترمب يوم الجمعة الماضي.

وقال المتحدث باسم الرابطة مايك باس في بيان "لقد تواصلنا مع وزارة الخارجية، ونحن في مرحلة جمع المعلومات لكي نفهم كيف لهذا القرار التنفيذي أن يؤثر على لاعبينا في الدوري الذين ينتمون إلى إحدى الدول التي يشملها القرار".

وأعرب باس عن شعوره بالفخر بأن "الأن.بي.أي" بطولة عالمية تضم أفضل اللاعبين من كل أنحاء العالم.

وعقب صدور القرار توجهت أنظار المتابعين إلى لاعبين قد يشملهم القرار، ومن بينهم اللاعبان ثون ميكر من نادي ميلووكي باكز، ولول دينغ نجم لوس أنجلوس ليكرز وهما من أصول سودانية، علما بأن السودان من الدول السبع التي شملها قرار البيت الأبيض بحظر استقبال المهاجرين منها.

وكشف نادي ميلووكي باكز أن ميكر كان يلعب مباراة مساء الجمعة الماضي في كندا وتمكن من العودة إلى الولايات المتحدة دون معوقات، في نفس اليوم الذي شهد بداية تطبيق قرار الحظر.

وبالإضافة إلى اللاعبين الذين سيتأثرون مباشرة بقرار الإدارة الأميركية، هناك لاعبون آخرون قد يشملهم القرار، حيث تمتلك رابطة "الأن.بي.أي" برنامجا يسمى "كرة السلة بلا حدود" يهدف إلى اكتشاف المواهب في دول أخرى مثل السودان، والسماح لهم باللعب ضمن صفوف الفرق الجامعية في الولايات المتحدة.

وبموجب قرار ترمب، تم تجميد منح التأشيرات لمواطني العراق وسوريا وإيران والسودان وليبيا والصومال واليمن، أو السماح لهم بدخول الأراضي الأميركية لفترة مؤقتة حتى يتم إقرار إجراءات جديدة تتعلق بالفحص الدقيق لمواطني الدول المذكورة.

المصدر : وكالات