خمسة عوامل تكرس هيمنة البايرن على البوندسليغا

Soccer Football - Bundesliga - FC Augsburg vs Bayern Munich - WWK Arena, Augsburg, Germany - April 7, 2018 Bayern Munich coach Jupp Heynckes celebrates winning the league in front of the fans at the end of the match REUTERS/Michaela Rehle DFL RULES TO LIMIT THE ONLINE USAGE DURING MATCH TIME TO 15 PICTURES PER GAME. IMAGE SEQUENCES TO SIMULATE VIDEO IS NOT ALLOWED AT ANY TIME. FOR FURTHER QUERIES PLEASE CONTACT DFL DIRECTLY AT + 49 69 650050 TPX IMAGES OF THE DAY
المدرب يوب هاينكس يحتفل بلقب جديد مع بايرن ميونيخ (رويترز)

كما كان متوقعا، توج نادي بايرن ميونيخ بالدوري الألماني، واستمر عجز الأندية الألمانية عن وضع حدا لسيطرة النادي البافاري على اللقب للموسم السادس على التوالي.

وقبل خمس جولات على نهاية البطولة، توج بايرن ميونيخ رسميا السبت بلقب الدوري الألماني للمرة السادسة على التوالي والـ28 في تاريخه، وذلك بعد فوزه على فريق أوغسبورغ بنتيجة 4-1 في الجولة 29 من البطولة.

وتبرز خمسة عوامل يمكن أن تفسر استمرار هيمنة النادي البافاري على الكرة الألمانية وابتعاده بفارق واسع عن باقي الأندية الألمانية.

جودة اللاعبين
يمتلك نادي بايرن ميونيخ تشكيلة مرصعة بالنجوم لا تتوفر لدى باقي الفرق الألمانية، إذ يلعب نصف لاعبي الفريق في المنتخب الألماني، في حين ينتشر اللاعبون الآخرون على منتخبات أخرى، وهذا ما يوفر خيارات كبيرة أمام المدرب وتمنحه فرصة عدم التأثر بأي غيابات في ظل وجود العديد من البدائل في كل منصب.

الإمكانيات المالية
وجود لاعبين على أعلى مستوى في فريق بايرن ميونيخ مُرتبط أيضا بإمكانيات النادي المادية، إذ يستطيع الفريق البافاري دفع رواتب مختلفة عن باقي فرق الدوري الألماني. وحقق البايرن في السنة المالية 2016-2017 مبيعات قياسية بلغت 640.5 مليون يورو، وبفارق كبير عن نادي بوروسيا دورتموند الذي حل في المرتبة الثانية بـ 405.7 ملايين يورو.

ثبات المستوى
"الخسارة أمام بايرن ميونيخ مسألة ممكنة"، عبارة يتداولها لاعبون ومدربون تجرعوا مرارة الهزيمة أمام الفريق البافاري. فالكثير من الأندية الألمانية تلعب بحماس كبير أمام بايرن ميونيخ، وتدافع بنجاح لفترة طويلة، بيد أنه بمجرد تلقي شباكها لهدف واحد تضعف مقاومتها حتى ولو بشكل لا شعوري.

ويعرف الفريق البافاري بأنه قادر دائما على هز الشباك، وتحقيق النصر بغض النظر عن طريقة لعبه، وهو بالكاد يتجرع مرارة الهزيمة أمام الفرق الضعيفة، على عكس ما يحدث مع باقي أندية المُقدمة. فمنذ بداية موسم 2012-2013 فاز الفريق البافاري بحوالي 80% من أصل 200 مباراة في الدوري الألماني، وتعرض للخسارة في أقل من 10% من المباريات. في حين حقق فريق بوروسيا دورتموند، منافس بايرن المباشر، في الفترة الزمنية نفسها 55% من الانتصارات مقابل 21% من الهزائم.
وتثبت الأرقام أنه يُمكن التغلب على الفريق البافاري في مباراة واحدة، لكن ليس على مدار الموسم بأكمله. والخلاصة هي أن بطل ألمانيا هو فقط نادي بايرن ميونيخ.

عقلية الفوز
وعي الفريق البافاري بقوته له علاقة بمبدأ النادي "ميا سان ميا" (نحن من نحن) والتي تعني نحن الأفضل، إذ يستنشق كل لاعب يلعب في النادي هذا المبدأ بشكل يومي، لأن اللاعبين الآخرين والمدربين وإدارة النادي ساروا على هذا التقليد وعاشوه.

الخبرة
يعرف فريق بايرن ميونيخ كيفية الفوز بالألقاب، ويستفيد من هذه الميزة من أجل تحقيق ألقاب جديدة. أما بالنسبة للفرق الأخرى التي تكون في مقدمة ترتيب الدوري، فإنها لا تمتلك قدرة ذهنية كبيرة على غرار البايرن وتبدأ في طرح الأسئلة: هل يمكننا حقا النجاح؟ هل نحن جيدون بما فيه الكفاية للتتويج بلقب الدوري الألماني؟. وهذا ما يُقوض من أداء الفريق ويؤثر في نتائجه، فكلما يخسر فريق ما لقب الدوري الألماني منذ مدة طويلة، ارتفعت التوقعات وزاد خطر الوقوع في هذه "المصيدة النفسية".

وأفضل مثال على ذلك فريق بايرن ليفركوزن ( لم يُتوج بالدوري ولو مرة واحدة) و فريق شالكه ( آخر لقب سنة 1958). أما بالنسبة لفريق بايرن ميونيخ فلا مكان لهذه الأفكار في قاموسه، إذ أصبح تتويج الفريق البافاري بلقب الدوري الألماني أمرا عاديا.

المصدر : دويتشه فيله