ربع نهائي أبطال أوروبا.. ماذا يخبرنا التاريخ؟

Soccer Football - Champions League Quarter-Final Draw - Nyon, Switzerland - March 16, 2018 General view during the draw REUTERS/Pierre Albouy

قرعة ربع نهائي أبطال أوروبا أبصرت النور، وكل فريق عرف خصمه ومتى ستكون مواجهات ذهاب هذا الدور وإيابه، والمدربون بدؤوا وضع الخطط واختيار أفضل اللاعبين الذين سيصعدون بفرقهم لنصف النهائي.

وبدأ الجميع يبحثون في دفاتر التاريخ وأرقام الإحصاءات ليروا في مصلحة من تصب؟ رغم أن كرة القدم لا تعترف سوى بالمجهود الذي يقدم في دقائق المباراة وخصوصا في الأدوار الإقصائية للبطولة القارية الأم.

ريال مدريد ويوفنتوس: تشير الأرقام إلى أن الملكي خرج من الأدوار الإقصائية في أربع مناسبات سابقة واجه فيها فريق "السيدة العجوز"، إلا في نهائي النسخة الماضية حين فاز "لوس بلانكوس" على "البيانكونيري" 3-1. وشارك رونالدو في ثمانية (سجل سبعة وصنع هدفا) من أصل آخر عشرة أهداف سجلها الريال في مرمى يوفنتوس.

برشلونة وروما: في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 فاز برشلونة على روما 6-1، وتعد هذه أعلى نتيجة على الإطلاق يفوز بها فريق إسباني على نظيره الإيطالي في دوري الأبطال، كما شهد ملعب "الأولمبيكو" الخاص بروما -الذي يستضيف مباراة الإياب- تسجيل النجم ليونيل ميسي أول أهدافه للبرسا في مباراة نهائية بدوري الأبطال موسم 2008-2009، والتي فاز بها البرسا على مان يونايتد بهدفين دون رد.

وخسر برشلونة مرة واحدة فقط في آخر عشر مباريات لعبها أمام فرق إيطالية في دوري الأبطال (خمسة انتصارات وأربعة تعادلات)، لكن الخسارة كانت إقصائية أمام يوفنتوس في ربع نهائي النسخة الماضية من البطولة.

مانشستر سيتي وليفربول: فاز مدرب ليفربول يورغن كلوب خمس مرات في مسابقات مختلفة على مدرب مانشستر سيتي بيب غوارديولا، بينها أربع مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز. ولم يحقق المدرب الألماني هذا النجاح أمام أي فريق آخر، وتعد هذه المواجهة أول لقاء بين فريقين إنجليزيين في ربع النهائي منذ 2010-2011 (تشلسي ومان يونايتد)، ويعد مان سيتي الفريق الإنجليزي السابع الذي يواجهه "الردز" في المسابقة القارية الأم.

بايرن ميونيخ وإشبيلية: إشبيلية تأهل في ثلاث من أصل أربع مواجهات أمام الفرق الألمانية، ولكن كل هذه المواجهات كانت في الدوري الأوروبي، والفريق الأندلسي هو الوحيد بين الفرق الثمانية التي لم يواجهها الفريق البافاري من قبل في جميع المسابقات الأوروبية، ويعد مهاجم البايرن الحالي -المهاجم السابق لريال مدريد- خاميس رودريغز أكثر اللاعبين تسجيلا في مرمى إشبيلية في جميع المسابقات، برصيد أربعة أهداف.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية