إنستغرام.. مملكة هواة الصور

LONDON, ENGLAND - AUGUST 03: The Instagram app logo is displayed next to an 'Instagrammed' image on another iPhone on August 3, 2016 in London, England. (Photo by Carl Court/Getty Images)
بلغ عدد مستخدمي إنستغرام بداية 2017 نحو ستمئة مليون شخص عبر العالم (غيتي)

وبدأ سيستروم -وهو المدير التنفيذي لشركة إنستغرام- العمل في مجال الإنترنت مع شركة "أوديو" الناشئة والتي أصبحت لاحقا "تويتر" وقضى عامين في شركة غوغل، أما كريغر فقد عمل لدى ميكروسوفت.

وبعد الكثير من العروض لشراء الموقع من طرف شركات الإنترنت العالمية، اختار سيستروم وكريغر في أغسطس/آب 2012 بيعه لموقع لفيسبوك مقابل مليار دولار، وتعهدت إدارة فيسبوك بتطوير إنستغرام بمعزل تام عن موقع فيسبوك، وأفصحت عن عدم وجود نية في الدمج بينهما.

الاستخدام
بدأ الاستخدام الرسمي لإنستغرام لحاملي هواتف آي فون وآي باد، وفي عام 2012 قامت شركة إنستغرام بتطوير الموقع ليشمل الهواتف الداعمة لنظام أندرويد، ويمكن تحميله من خلال البحث عنه في غوغل بلاي وآيتونز.

ويقوم المستخدم بإنشاء صفحة خاصة به، يعرض من خلالها الصور الملتقطة باستخدام الجهاز الجوال على الصفحة الخاصة به على إنستغرام، مع إمكانية تنقيتها وفلترتها قبل عرضها على الصفحة حتى تبدو أجمل، كما تأخذ الصورة أبعاد المربع على الرغم من حجمها عند التقاطها.

وفي عام 2013 تم تطوير الخدمات التي يقدمها الموقع لتشمل إمكانية تحميل وعرض مقاطع صغيرة من تسجيلات الفيديو المختلفة على صفحاتهم الخاصة.

المميزات
يمتاز إنستغرام بكونه التطبيق الذي يقصده هواة الصور والمحترفون، حيث تمثل الصورة القيمة الرئيسية، وتعكس صفحات رواده تفاصيل حياتهم اليومية من منظور بصري وجمالي، إذ يقومون بتوظيف الصور يوميا لأغراض التواصل مع جمهورهم.

وأدخل إنستغرام تحديثات عديدة ليستفيد منها المستخدمون، منها رفع التدوين المرئي من 15 ثانية فقط للتدوين إلى ستين ثانية، ليصبح منافسا حقيقيا لموقعي فيسبوك ويوتيوب.

وكانت الشركات تعاني من قصر المدة المتاحة على موقع إنستغرام للإعلان بالفيديو، في حين يتيح موقع فيسبوك ويوتيوب عددا كبيرا من الدقائق لخاصية الفيديو.

وأعلنت شركة إنستغرام يوم 23 مايو/أيار 2017 إضافة ميزتين جديدتين إلى "قصص إنستغرام" تتيحان للمستخدمين البحث في القصص وفق الموقع الجغرافي والوسم (هاشتاغ).

وأوضحت أن المستخدم سيرى حلقة جديدة للقصص في أعلى قسم "استكشف" تضم القصص التي تحدث بالمدينة التي يقيم فيها، شريطة أن يكون أصحاب القصص قد ضمنوا الموقع الجغرافي الخاص بهم في قصصهم، ويمكن أيضا البحث عن أي موقع حول العالم لتظهر القصص العامة التي تجري هناك.

وإلى جانب هذه المزايا، بدأت تظهر على تطبيق إنستغرام ميزة جديدة لم يعلن عنها، وهي أرشفة الصور أو الفيديو، حيث تختفي من صفحة الملف الشخصي مع إمكانية إعادتها إليه في أي وقت، ويمكن الوصول إلى الميزة الجديدة من خلال النقر على زر المزيد، ثم النقر على "أرشفة".

كما أطلق تطبيق إنستغرام خاصية جديدة تتيح لمستخدميه التحكم بالتعليقات التي تكتب على صورهم، وإخفاء أي تعليق يحوي الكلمات التي يعتبرونها مسيئة أو غير ملائمة.

 وأعلنت إنستغرام -التي تملكها شركة فيسبوك- عن الخاصية الجديدة بعد قرابة شهر من قرار مغني البوب الكندي جاستن بيبر إغلاق حسابه على التطبيق، بعدما هدد بالقيام بإجراءات الخصوصية على حسابه إثر هجوم تعرض له بسبب صورة نشرها.

وحققت "الجزيرة الإخبارية" يوم 12 مارس/آذار 2016 رقما جديدا في مجال الريادة على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد أضحى حسابها على تطبيق إنستغرام الأول بين القنوات العربية على هذه المنصة بأكثر من نصف مليون متابع.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية