اللاعبون وأبناؤهم.. نجاحات أقل من الخيبات

Real Madrid's French head coach Zinedine Zidane (C) gives instructions to his son, midfielder Enzo (L) during their second leg match of the King's Cup round of 32 played at Santiago Bernabeu stadium in Madrid, Spain on 30 November 2016.
إنزو إلى جانب والده ومدربه زين الدين زيدان (الأوروبية)

سجل إنزو زيدان هدفا في مرمى كولتورال ليونيسا أمس الأربعاء في أول مباراة رسمية له مع الفريق الأول لريال مدريد، ليبدأ قصة جديدة من مسيرة لاعبين حملوا عبء الحفاظ على اسم العائلة ناصعا في ميادين الكرة.

ودخل إنزو (21 عاما) بديلا في اللقاء الذي فاز فيه النادي الملكي (6-1) ضمن منافسات كأس الملك، واعتبر تسجيله أول هدف في أول مشاركة رسمية مع النادي الملكي بمثابة الحلم.

وتلقى اللاعب الشاب تكوينه في أكاديمية ريال مدريد، وحمل شارة قيادة الفريق الرديف في 2015 حين كان يلعب تحت قيادة والده زين الدين زيدان. وتضم أكاديمية الريال أيضا ابنا آخر لزيدان وهو لوكا (18 عاما) الذي ينشط في حراسة المرمى.

وأعاد دخول إنزو في مباراة أمس إلى الأذهان ذكرى عدد من أبرز أبناء اللاعبين الذين حاولوا الاستمرار في صناعة نجاح أسماء خلدت ذكراها في ميادين الكرة.

كرويف الابن وخلفه صورة الوالد الأسطورة (الأوروبية)
كرويف الابن وخلفه صورة الوالد الأسطورة (الأوروبية)

جوردي كرويف
لم يكن مشوار جوردي موفقا ولم ينجح في ترك بصمته في الفرق التي لعب لها رغم أنه يحمل اسم أسطورة كرة القدم الهولندية يوهان كرويف.

والتحق جوردي بأكاديمية لاماسيا ببرشلونة وهو في عمر 14 عاما، ولعب للفريق الأول بالنادي قبل الانتقال إلى مانشستر يونايتد وديبورتيفو ألافاس في مسيرة تخللتها العديد من الإصابات التي قلصت من حظوظ تألق اللاعب.

وعقب انتهاء مسيرته لاعبا، يشغل جوردي (42 عاما) حاليا منصبا ضمن الطاقم الفني لنداي ماكابي تل أبيب الإسرائيلي.

إدينهو تورط في مشاكل أدخلته السجن (الأوروبية)
إدينهو تورط في مشاكل أدخلته السجن (الأوروبية)

إدينهو بيليه
لم ينجح هذا الحارس في تحقيق أبسط إنجاز يضاهي به المشوار الأسطوري لوالده بيليه في الملاعب البرازيلية.

وبرز اسم ابن بيليه في أخبار الحوادث أكثر من نشرات الرياضة، وحكم عليه في 2014 بالسجن 33 عاما لاتهامه بالتورط في تبييض أموال من تجارة المخدرات.

شمايكل الابن حقق نجاحا متأخرا (رويترز)
شمايكل الابن حقق نجاحا متأخرا (رويترز)

كاسبر شمايكل
حقق الحارس الدانماركي نجاحا متأخرا، ولم ينجح في استقطاب اهتمام الإعلام إلا حين بلغ الثلاثين، وذلك عبر مشواره الطيب مع ناديه ليستر الذي أحرز لقبا تاريخيا للدوري الإنجليزي في الموسم الماضي.

ورغم ذلك يبقى شمايكل الابن بعيدا عن مشوار الأب الذي كان الحارس الأبرز للدانمارك والمتوج بلقب أمم أوروبا في 1992 والعديد من الألقاب مع مانشستر يونايتد بينها ثلاثية تاريخية في 1999.

مالديني الابن حقق إنجازات عززت نجاح الأب (الأوروبية)
مالديني الابن حقق إنجازات عززت نجاح الأب (الأوروبية)

باولو مالديني
يعتبر أنجح نموذج لتألق اللاعب وابنه، فقد تمكن من خط نجاحات جديدة مع ناديه ميلان أضافت لرصيد العائلة الذي بدأه الوالد شيزاري خلال ستينيات القرن الماضي.

وأحرز الوالد لقب الدوري الإيطالي مع ميلان أربع مرات، وتوج بطلا لأوروبا مرة واحدة، في حين ساهم الابن باولو في تتويج ميلان بسبعة ألقاب للدوري وخمس بطولات أوروبية، وشارك في 126 مباراة مع منتخب إيطاليا.

المصدر : الفرنسية