تعديلات جديدة على دوري أبطال أوروبا

Overview of the room at the start of the UEFA Executive Board meeting in Nyon, Switzerland, December 9, 2016. REUTERS/Denis Balibouse
يويفا عدل في مواعيد انطلاق مباريات دوري الأبطال

صادقت الجمعية العمومية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) خلال اجتماعها أمس الجمعة على تعديلات في نظام دوري أبطال أوروبا، مع التعويض على الدوريات والأندية الصغرى التي كانت معترضة عليها، إضافة إلى تعديل في مواعيد انطلاق مباريات البطولة ابتداء من 2018 وحتى 2021.

وتاليا هذه االتعيدلات:

  • تنطلق أول مباراتين في الساعة السادسة مساء بتوقيت غرينتش (التاسعة بتوقيت مكة المكرمة) يومي الثلاثاء والأربعاء، على أن تقام المباريات الست الأخرى في الساعة الثامنة مساء بتوقيت غرينتش (11 بتوقيت مكة المكرمة)، وجرت العادة أن تقام مباريات دور المجموعات الساعة 8:45 مساء بتوقيت وسط أوروبا.
  • لن تتضمن قواعد ترتيب الأندية الـ20 % مساهمة من الاتحادات الوطنية لكل منها، مما يعني أن الأندية التي تؤدي بشكل جيد في أوروبا لن تعاقب بعدم نجاح الأندية الأخرى من اتحادها.
  • نظام جديد يقضي بتأهل الأندية التي تحتل المراكز الأربعة الأولى في كل من بطولات الدوري الأربع الأولى في التصنيف الأوروبي (إسبانيا وإنجلترا وألمانيا وإيطاليا) مباشرة إلى دور المجموعات لدوري الأبطال بداية من 2018، دون أن يخوض الفريق الذي يحل رابعا في بلاده الدور الفاصل كما هو النظام حاليا.
  • تحصل الأندية البطلة في بلادها في حال خروجها من الأدوار التمهيدية لدوري الأبطال على فرصة مواصلة مشوارها القاري في الدوري الأوروبي من خلال التواجه فيما بينها بنظام المجموعة.
  • زاد يويفا التعويض المالي لكل فريق يودع دوري الأبطال من الأدوار التمهيدية، في ما يعد محاولة لإرضاء الأندية الصغيرة.
  • تحويل خمسين مليون يورو من دوري الأبطال لمصلحة الدوري الأوروبي.

ويحاول الاتحاد من خلال التعديل المتعلق بتوزيع المقاعد في دوري الأبطال إقفال الباب أمام رغبة بعض الأندية الكبرى إنشاء دوري مخصص حصرا لها.

إلا أن منح الدوريات الأربعة الكبرى أربعة مقاعد في دور المجموعات لم يلق استحسان رابطة الدوريات التي ترى أن هذا القرار سيعمق الفجوة الرياضية والمالية بين الأندية.

المصدر : وكالات