فيفا: 48 منتخبا بكأس العالم بدءا من 2026

Football Soccer - Confederations Cup 2017 official draw - Kazan, Russia - 26/11/16. FIFA president Gianni Infantino delivers a speech. REUTERS/Maxim Shemetov
إنفانتينو وعد خلال حملته الانتخابية لخلافة بلاتر بزيادة حجم بطولة كأس العالم (رويترز)
قال الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الثلاثاء إن مجلسه ساند بالإجماع خطط الرئيس جياني إنفانتينو لزيادة عدد فرق كأس العالم من 32 حاليا إلى 48 منتخبا اعتبارا من بطولة 2026.

وأضاف الفيفا في تغريدة على حساب إدارته الإعلامية على تويتر، أن النظام الجديد سيتكون من 16 مجموعة، تضم كل واحدة ثلاثة فرق، وأكد أن المزيد من التفاصيل سيعلن عنها لاحقا بعد اجتماع لمجلسه المكون من 37 عضوا في زوريخ اليوم الثلاثاء.

وتعهد إنفانتينو -الذي انتخب في فبراير/شباط الماضي ليخلف جوزيف بلاتر– خلال حملته الانتخابية بزيادة حجم البطولة، وهو أمر موجه خصيصا لأغلب أعضاء الفيفا البالغ عددهم 211 اتحادا التي نادرا ما تأهلت أو لم تشارك من قبل في كأس العالم.

ويبلغ عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 32 فريقا بدءا من مونديال فرنسا 1998، وسيبقى كذلك في روسيا 2018 وقطر 2022، في حين يرجح أن تكون أفريقيا وآسيا أبرز المستفيدين من الخطوة الجديدة.

وواجهت زيادة عدد المنتخبات بكأس العالم لكرة القدم إلى 48 انتقادات من شخصيات رياضية، لا سيما لجهة تأثيرها السلبي المحتمل على نوعية ومستوى البطولة، إلا أن إنفانتينو دافع بقوة عن زيادة العدد، معتبرا أن ذلك سيتيح مشاركة عدد أكبر من الدول وزيادة الاهتمام بكرة القدم.

ولم يغفل مسؤولو الاتحاد الجانب المالي من توسيع قاعدة المشاركة، إذ إن إقامة عدد أكبر من المباريات (80 بدلا من 64 حاليا) سيؤدي إلى زيادة مضطردة في مداخيل كأس العالم، قدّرها تقرير داخلي للاتحاد بزهاء 640 مليون دولار.

المصدر : وكالات