"إيفاب" يدرس تعديلات على قوانين الكرة

Dutch manager and former soccer player Marco van Basten poses for photographers as he arrives prior to the FIFA Awards 2016 gala at the Swiss TV studio in Zurich, Switzerland, 09 January 2017. The best soccer player of 2016 will be chosen during the ceremony.
المدير الفني لفيفا ماركو فان باستن قدم في وقت سابق مقترحات لتغيير عدد من قوانين الكرة (الأوروبية)

وضع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب) اقتراحات المدير الفني للاتحاد الدولي للكرة (فيفا)ماركو فان باستن لتطوير كرة القدم على جدول أعمال الاجتماع المقبل للمجلس المقرر الشهر القادم في العاصمة البريطانية لندن.

ويجتمع مجلس (إيفاب) بملعب ويمبلي في الثالث من مارس/آذار المقبل لمناقشة عدد من الموضوعات، منها الاقتراح المقدم من فان باستن بتطبيق فكرة الطرد المؤقت للاعبين الذين يحصلون على البطاقات الصفراء أسوة بما يحدث في مباريات كرة اليد، غير أن المجلس أكد أن هذه الفكرة ستطبق -إن أقرت- على بطولات الهواة فقط دون أن تشمل المحترفين والمنتخبات. 

كما يتضمن جدول الأعمال الذي أعلنه (إيفاب) اليوم الأربعاء مناقشة فكرة منح الاتحادات الوطنية مزيدا من الحرية لتعديل القوانين مثل لوائح التبديلات وطول مدة المباريات للتشجيع على قاعدة ممارسة أكبر في الطبقات الأدنى من مستوى بطولات المحترفين.

كما ينتظر أن يناقش المجلس في اجتماعه المقبل فكرة تغيير ما يسمى بقاعدة العقوبة الثلاثية (البطاقة الحمراء وضربة الجزاء والإيقاف) التي تفرض على اللاعب لمنعه المنافس من فرصة تسجيل هدف.

كما يتضمن جدول الأعمال مناقشة فكرة إتاحة الفرصة لإجراء تغيير رابع في المباراة حال امتدادها لوقت إضافي، ومناقشة استعانة الحكام بتقنية الفيديو والإعادة التلفزيونية.

وينتظر أن تستحوذ فكرة فان باستن لعقوبة البطاقات الصفراء على القدر الأكبر من المناقشة في هذا الاجتماع المرتقب، لا سيما أن فان باستن أثار كثيرا من الجدل بمقترحاته لتعديل وتطوير اللعبة منذ توليه منصب المدير الفني للفيفا.

وأوضح "إيفاب" أن الاقتراحات الخاصة بالبطاقات الصفراء والطرد المؤقت ستناقش كتعديلات على القوانين أكثر من كونها تغييرات، ومن ثم قد يسمح بها في مباريات الشباب وبطولات الدرجات الدنيا من بطولات المحترفين.

وكان فان باستن اقترح أيضا إلغاء قاعدة التسلل وتعديل طريقة تسديد ركلات الترجيح في حال انتهاء المباراة بالتعادل على أن يسدد اللاعبون الكرة بعد الانطلاق بها من مسافة 25 مترا.

الجدير بالذكر أن (إيفاب) هيئة منفصلة عن الفيفا التي تمتلك 50% من الأصوات (أربعة أعضاء) داخل مجلس (إيفاب) الذي يضم ثمانية أعضاء، بينما تأتي الأصوات الأربعة الباقية من الاتحادات الوطنية لكرة القدم في إنجلترا وأسكتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية.

المصدر : وكالات