مصر تدعم منافس حياتو لرئاسة الكاف

ZURICH, SWITZERLAND - OCTOBER 13: FIFA Senior Vice President Issa Hayatou sits in the lobby prior to part I of the FIFA Council Meeting 2016 at the FIFA headquarters on October 13, 2016 in Zurich, Switzerland. (Photo by Philipp Schmidli/Getty Images)
حياتو لا يزال يحظى بالحظوظ الأقوى للاستمرار على عرش الكرة الأفريقية (غيتي)

أفاد مصدر في الاتحاد المصري لكرة القدم بأن القاهرة قررت دعم رئيس اتحاد مدغشقر أحمد أحمد لرئاسة الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) في الانتخابات المقررة غدا الخميس، في مواجهة الرئيس الحالي الكاميروني عيسى حياتو.

يأتي ذلك في أعقاب توتر بين القاهرة التي تستضيف مقر الاتحاد الأفريقي، وبين حياتو الذي تقدم جهاز حماية المنافسة المصرية ببلاغ إلى النيابة العامة بحقه في يناير/كانون الثاني الماضي، على خلفية اتهامه بمخالفة قوانين المنافسة في مسألة حقوق بث مسابقات الاتحاد.

وقال المصدر الذي رفض كشف اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية إن "صوت مصر في انتخابات رئاسة الاتحاد الأفريقي (…) سيكون لصالح رئيس اتحاد مدغشقر أحمد أحمد" ضد حياتو الذي يتولى الرئاسة منذ العام 1988، ويسعى لولاية ثامنة على رأس الاتحاد.

وأشار المصدر إلى أن "تحالفا" بين مصر والمغرب وجنوب أفريقيا وزيمبابوي، إضافة إلى عدد من الاتحادات الأفريقية التي لم يحدد عددها، قررت دعم أحمد (57 عاما) في مواجهة حياتو (70 عاما) في الانتخابات التي ستقام بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ويبلغ عدد الاتحادات الوطنية في القارة الأفريقية 54 اتحادا، واحد منها فقط لا يحق له التصويت.

واعتبر المصدر المصري أن حظوظ حياتو في الفوز بالولاية الثامنة لا تزال "الأقوى"، بالنظر إلى أنه يهيمن على كرة القدم الأفريقية منذ نحو ثلاثين عاما، ويعد من أبرز النافذين على الساحة الكروية العالمية.

أما أحمد فتفيد مصادر متابعة لكرة القدم الأفريقية بأنه يحظى بدعم غير معلن من رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) السويسري جياني إنفانتينو.

وكان جهاز حماية المنافسة المصري قد أعلن في يناير/كانون الثاني الماضي تقدمه ببلاغ إلى النيابة العامة بحق حياتو، على خلفية تجديد الاتحاد في يونيو/حزيران 2015 عقده مع شركة "لاغاردير سبورتس" الفرنسية ليمتد حتى العام 2028، مانحا إياها الحقوق الإعلامية والترويجية لكل المسابقات التي ينظمها.

ومطلع هذا الأسبوع، أفاد الجهاز بأن النائب العام قرر إحالة حياتو رفقة سكرتير الكاف هشام العمراني إلى المحاكمة الجنائية.

ونفى اتحاد الكرة الأفريقي وجود أي مخالفة للقوانين في تعاقده مع الشركة الفرنسية، مؤكدا أنه "بعد تقييم عروض مختلفة مقدمة، وفي التزام صارم بالبنود التعاقدية القائمة، وافق على تجديد العقد مع لاغاردير سبورتس"، معتبرا أن العقد معها "لا يخالف التشريعات الوطنية أو ما فوق الوطنية".

المصدر : الفرنسية