بعد رحيل نيمار.. هل غرق البرسا "ببحر الظلمات"؟

BARCELONA, SPAIN - AUGUST 07: Head coach Ernesto Valverde of FC Barcelona speaks to the spectators before the Joan Gamper Trophy match between FC Barcelona and Chapecoense at Camp Nou stadium on August 7, 2017 in Barcelona, Spain. (Photo by Alex Caparros/Getty Images)

أحمد السباعي-الجزيرة نت

لم يترك برشلونة بابا إلا وطرقه للتعاقد مع لاعب يملأ الفراغ الكبير الذي تركه انتقال نيمار إلى باريس سان جيرمان، لكنه لم يفلح حتى الآن في فتح أي منها مع بقاء نحو عشرين يوما لانتهاء "الميركاتو" الصيفي.

فمن نجم ليفربول فيليبي كوتينيو إلى موهبة دورتموند عثمان ديمبلي، وأخيرا تتحدث الأنباء عن محاولات البرسا خطف نجم ريال مدريد الصاعد ماركو أسانسيو.

لكن ما أسباب فشل برشلونة في استقطاب هؤلاء اللاعبين رغم أنه يملك التاريخ والأموال والتنافسية على الألقاب والأهم وجود أحد أفضل اللاعبين الذين مروا في تاريخ المستديرة الساحرة، ليونيلي ميسي؟

لماذا أخفق الجهاز الفني والإداري لفريق نجح في استقدام نجوم العالم إلى الكامب نو في تعويض رحيل نيمار؟

نظرة تفصيلية إلى أوضاع اللاعبين الثلاثة نجد أن برشلونة رمى بثقله وراء كوتينيو وديمبلي، لكن إدارة ليفربول ودورتموند يتمسكان بلاعبيهما ويقفلان كل الطرق إليهما أما الغريم ريال مدريد فبالتأكيد سيفرش طريق مدريد بالأشواك للبرسا.

undefined

البداية مع كوتينيو الذي كان قاب قوسين من الكامب نو ونقل مقربون منه رغبته في الانتقال إلى البرسا وقدم الأخير ثلاثة عروض (80 مليون يورو و90 ووصل إلى مئة مليون) ولكن جوبه بالرفض، حتى خرجت مجموعة "فينواي سبورتس غروب" الأميركية التي تملك "الردز" لتحسم الجدل، "نود أن نكون واضحين في ما يتعلق بموقفنا تجاه احتمال انتقال كوتينيو. القرار النهائي للنادي هو أنه لن يأخذ بعين الاعتبار أي عرض للاعب وسيبقى دائما لاعبا لليفربول عندما ستنتهي فترة الانتقالات الصيفية" في 31 من الشهر الجاري.

وكان كوتينيو انتقل من إنتر ميلان عام 2013 مقابل 9.4 ملايين يورو، وسجل له 42 هدفا في 182 مباراة، وكان وقع في يناير/كانون الثاني الماضي عقدا جديدا لخمسة أعوام.

ويرى مسؤولو برشلونة أن كوتينيو قادرعلى تعويض غياب نيمار ومساندة أندرييس أنييستا (33 عاما) في خط الوسط.

وسرت أنباء عن أن كوتينيو أرسل رسالة رسمية لفريقه يطلب منه الرحيل عن الفريق، لكن النادي نفى للإعلام البريطاني تسلمه أي طلب انتقال من النجم البرازيلي.

undefined

نادي دورتموند كان أقسى برده من ليفربول على برشلونة، فالرئيس التنفيذي للنادي هانز-يواخيم فاتزكه قال إن أمر "بقاء ديمبلي في النادي غير محسوم حتى غلق سوق الانتقالات، فإذا عرض أي فريق نصف مليار يورو، فيمكنه ضم أي لاعب".

وتابع فاتركه إن مهاجم الفريق ديمبلي لن يفلت من العقوبات، بسبب تغيبه عن تدريبات الفريق دون الحصول على إذن.

وغاب ديمبلي عن تدريبات دورتموند أمس الخميس، وأوقف عن المشاركة مع الفريق، وهو ما يعني غيابه عن قائمة دورتموند في مباراته المقررة غدا السبت ضمن الدور الأول من كأس ألمانيا. وكان دورتموند رفض عرضا من برشلونة لضم الفرنسي الدولي (20 عاما).

undefined

وفي ظل "بحر الظلمات" الذي يغرق فيه برشلونة المكافح لإبرام صفقة للاعب من الصف الأول لتعويض نيمار، فقد نقل جهوده إلى غريمه التقليدي ريال مدريد -الذي يلتقيه الأحد المقبل بذهاب كأس السوبر الإسباني- في محاولة لخطف أحد نجوم المستقبل في الفريق وهو الإسباني ماركو أسنسيو، وأبدى استعداده لدفع ثمانين مليون يورو قيمة البند الجزائي في عقد اللاعب.

ويعد أسنسيو (21 عاما) -الذي لعب 38 مباراة مع الريال الموسم الماضي وشارك بديلا الأحد الماضي في كأس السوبر الأوروبي- إحدى ركائز تشكيلة زيدان للموسم القادم ومن غير المتوقع أن يوافق الملكي على بيعه، خاصة لغريمه الأزلي.

يذكر أن أسنسيو انضم للريال قبل ثلاث سنوات قادما من مايوركا مقابل نحو خمسة ملايين يورو.

ومن المتوقع ألا يستسلم البرسا وسيكثف تحركاته للبحث عن لاعبين آخرين لتعويض نيمار في مقدمتهم الأرجنتيني بابلو ديبالا (يوفنتوس) والبلجيكي إدين هازارد (تشلسي).

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالات