يوم كان القذافي قريبا من شراء مان يونايتد

كومبو القذافي ويونايتد (رويترز)

ساعات كانت تفصل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي عن شراء الحصة الكبرى في مانشستر يونايتد، بحسب وسيط تجاري كان يشرف على إتمام الصفقة.

وكشف محمد دلمان -رئيس نادي "كارديف سيتي" الآن- أنه سافر إلى ليبيا عام 2004 بطائرة خاصة ليبحث مع العقيد القذافي صفقة بيع 29.9% من أسهم النادي، وهي حصة المليارديرين الإيرلنديين جون ماغنير وجب ممانوس اللذين توجها لبيعها بعد تدهور علاقتهما بمدرب الشياطين الحمر -وقتئذ- السير أليكس فيرغسون.

وفي مقابلة مع صحيفة "صاندي تايمز"، قال دلمان إن "الصفقة كانت على بعد ساعات فقط، وعمليا القذافي اشترى النادي".

ولكن القذافي -الذي قتل في 2011 عقب ثورة قامت عليه في ليبيا- لم يوافق على قيمة الحصة، وفشلت الصفقة، وهو ما دفع العقيد الليبي الراحل إلى شراء نادي بيروجيا الإيطالي.

وفي مقابلة أجرتها فايننشال تايمز عام 2005 مع الساعدي نجل القذافي، قال "كنا قبل سبعة أو ثمانية أشهر قريبين جدا من شراء حصة كبيرة في مان يونايتد، لم نكشف هذا الموضوع لأننا كنا جديين".

وتابع "أبلغت والدي أن شراء النادي كشراء كنيسة في إنجلترا.. الأمر صعب جدا وحتى مستحيل بسبب الجماهير وتاريخ النادي، هذا النادي ذهبي بكل ما للكلمة من معنى".

وبعد فشل الصفقة اشترت عائلة "غليزر" الحصة وأكملت السيطرة على النادي، ثم بعدها أغرقته في ديون وصلت إلى مئات الملايين من الجنيهات.

المصدر : الصحافة البريطانية