بطولة المهمشين.. إطلاق مسابقة جديدة لأندية أوروبا

A logo is pictured on UEFA headquarters in Nyon, Switzerland, April 15, 2016. REUTERS/Denis Balibouse

وافق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الأحد على استحداث مسابقة جديدة ستخصص لأندية المستوى الثالث، وهي بطولة ستتبع النظام الحالي لدوري الأبطال والدوري الأوروبي اعتبارا من عام 2021.

وفي اجتماع عقد في دبلن، استكملت اللجنة التنفيذية للاتحاد خطط تقديم البطولة الجديدة التي يطلق عليها حاليا "الدوري الأوروبي 2″ وستضم 32 فريقا بدور المجموعات، في الفترة من 2021 إلى 2024.

وفي الوقت نفسه، سيتم تقليص دور المجموعات بالدوري الأوروبي من 48 إلى 32 فريقا.

وقال يويفا إن دوري الأبطال سيبقى بدون تغيير، مما يعني أن بطولات الدوري الأربع الأعلى تصنيفا -في إسبانيا وإنجلترا وألمانيا وإيطاليا– ستحافظ على مقاعدها الأربعة المضمونة بدور المجموعات.

وكانت المنظمة -التي تمثل بطولات الدوري المحلي بالدول الأوروبية- طلبت من يويفا تقليص عدد المقاعد المضمونة للفرق القادمة من بطولات الدوري الكبرى، والتراجع عن التغييرات التي استحدثت من أجل الدورة الحالية للبطولة.

وقال الاتحاد الأوروبي إن المسابقة الجديدة ستضمن مشاركة 34 دولة على الأقل في بطولاته للأندية مقارنة بالعدد الإجمالي الحالي الذي يبلغ 26 دولة.

وقال رئيس الاتحاد ألكسندر تشيفرين "المسابقة الجديدة ستجعل بطولات الأندية لدينا أكثر شمولا من أي وقت مضى".

وأضاف "سيكون هناك المزيد من المباريات للأندية، وسيتم تمثيل المزيد من الاتحادات بدور المجموعات. هذه المسابقة ولدت من النقاش المستمر مع الأندية عبر اتحاد الأندية الأوروبية".

وستتكون المسابقة من ثماني مجموعات تضم كل واحدة أربعة فرق، يليها أدوار خروج المهزوم بدءا من الدور ثمن النهائي. ومثل مباريات الدوري الأوروبي، ستقام لقاءات البطولة الجديدة الخميس.

ومثل المسابقات الحالية، سيكون هناك أيضا أربعة أدوار تمهيدية تقام في يوليو/تموز وأغسطس/آب.

وستقام جولة إضافية لخروج المهزوم قبل الدور ثمن النهائي بين الفرق التي تحتل المركز الثاني بمجموعاتها، والفرق صاحبة المركز الثالث بالدوري الأوروبي.

وعلى نحو مماثل، ستلعب الفرق التي تحتل المركز الثاني في مجموعاتها بالدوري الأوروبي ضد صواحب المركز الثالث بمجموعات دوري الأبطال من أجل مكان بالدور ثمن النهائي للدوري الأوروبي.

وستتأهل الفرق صواحب المركز السابع في بطولات الدوري الأربع الكبرى بالقارة العجوز مباشرة إلى الدور التمهيدي الأخير بالمسابقة الجديدة.

والفرق المشاركة بالأدوار التمهيدية الأولى للمسابقة الجديدة ستكون في الأساس تلك التي تحتل المراكز الثاني والثالث والرابع في بطولات الدوري الأصغر في أوروبا.

كما ستهبط الفرق التي تخرج من الأدوار التمهيدية للدوري الأوروبي إلى المسابقة الجديدة.

وستضم المسابقة الجديدة 141 مباراة على مدار 15 جولة، مثل الدوري الأوروبي تماما. وسيحصل الفائز باللقب على فرصة المشاركة بالدوري الأوروبي الموسم التالي.

المصدر : وكالات