هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

رياضة الجزيرة



شنايدر سعيد بتجربته القطرية مع الغرافة ويحلم بتدريب العنابي في مونديال 2022 (الجزيرة)
حاوره: ناصر صادق
يرى النجم الهولندي ويسلي شنايدر أن الكرواتي لوكا مودريتش لا يستحق التتويج بالكرة الذهبية، وأكد أن البرتغالي كريستيانو رونالدو لن يقود يوفنتوس إلى دوري أبطال أوروبا.
 
وتحدث شنايدر في حوار للجزيرة نت عن إعجابه بالمنشآت الرياضية في قطر وتوقع أن يحقق المنتخب القطري مشوارا طيبا في مونديال 2022.
 
وقدم اللاعب الحالي لنادي الغرافة القطري رؤيته الخاصة بعدد من الملفات الرياضية، وتحدث عن مستقبله في الملاعب ووضعية المنتخب الهولندي.
 
هنا الحوار الكامل الذي جرى بمقر نادي الغرافة بالعاصمة القطرية الدوحة:
شنايدر أثناء لقائه مع مندوب الجزيرة نت (الجزيرة)
انطلاقا من خبرتك كقائد للمنتخب.. ما سر غياب منتخب هولندا عن مونديال روسيا الأخير؟
 
كان الفريق في فترة الإحلال والتجديد ويضم جيلا جديدا من اللاعبين الصاعدين، وأعتقد أن الأمر تغير الآن وسيكون الفريق موجودا في مونديال قطر 2022. 
وما تفسيرك للطفرة الأخيرة للطواحين والفوز على فرنسا بطلة مونديال روسيا 2018 وألمانيا بطلة مونديال البرازيل 2014 والتأهل لنصف نهائي دوري الأمم الأوروبية؟
شيء جيد للمنتخب الهولندي أن يتصدر هذه المجموعة القوية بمنتخب من الجيل الجديد، وسيكون هذا الفريق في القمة دائما إذا غابت الإصابات عن نجومه.
هل السر في الطفرة الهولندية الأخيرة موهبة اللاعبين أم فكر المدرب رونالد كومان؟
بالتأكيد السبب الأبرز هو المدرب كومان الذي أعتبره الأحق بهذا المنصب، لأنه غيّر أشياء كثيرة وكان له دور كبير في تغيير الفريق داخل الملعب وخارجه. 
هل يمكن لهذا الجيل أن يعيد أمجاد الأجيال الذهبية للطواحين الهولندية بقيادة رود خوليت وفان باستن أو جيلك أنت؟
لما لا، فهولندا الآن تمتلك جيلا جديدا يستطيع حمل شعلة الإنجازات من جيلي الذي أحسن تمثيل الكرة الهولندية في كأسي العالم 2010 بجنوب أفريقيا و2014 في البرازيل، وإذا حالفهم الحظ في المباريات فسيكونون على الطريق نفسه. 
شنايدر قاد منتخب هولندا إلى نهائي مونديال 2010 (غيتي)
رغم تألق منتخب بلادك فإن الأندية الهولندية ليست موجودة بقوة على الساحة الأوروبية؟
لا نستطيع مقارنة الأندية الهولندية بنظيرتها الأوروبية، فالفروق المادية كبيرة جدا، نعم لدينا مواهب كبيرة ولكنها تفتقد الدعم المادي الضخم اللازم لتحقيق البطولات القارية.
الإنتر هو النادي الذي فزت معه بأكثر البطولات فما سر ذلك؟
كان لدينا مدرب رائع هو جوزيه مورينيو، وكان الفريق ملتزما بتعليماته وكنا متماسكين ومتناغمين لدرجة أننا كنا على قلب رجل واحد نكمل بعضنا البعض، لذلك حققنا دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية عام 2010.
الإنتر هو النادي الذي حقق معه شنايدر أكثر بطولاته (غيتي)
ما النادي الذي تدين له بفضل وصولك للنجومية الريال أم الإنتر؟
الإنتر بالطبع هو السبب الأول في وصولي إلى النجومية الحقيقية وليس ريال مدريد، الذي كان يمثل التجربة الأولى لي خارج هولندا ولم أكن قد نضجت كرويا بعد.
ما سر تخصصك في الركلات الحرة منذ عام 2003 مع أياكس وحتى الآن؟
أولا الموهبة التي نميتها بالتركيز والتدريب المتواصل على مثل هذه الكرات التي قد تحسم المباريات.
 
هل تؤيد فوز لوكا مودريتش بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم هذا العام؟
بالطبع مودريتش لاعب جيد وكذلك رونالدو، ولكن النجم العالمي الأول على الإطلاق بالنسبة لي ودون منافس هو ليونيل ميسي فقط وهو الذي يستحق الكرة الذهبية.
لكن مودريتش يمتلك إنجازات الوصول بمنتخب كرواتيا لنهائي مونديال روسيا والفوز مع ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا أما ميسي فليس له إنجازات لينال الجائزة؟
نعم أؤيد ذلك قد تكون الإنجازات هي السبب، لكن موهبة ميسي الطاغية تجعله الأجدر بلا منازع، ولو طبق مبدأ الإنجازات على الجائزة عام 2010 مثلما طبق على مودريتش لفزت بالكرة الذهبية ذلك العام بجدارة، حيث فزت بدوري أبطال أوروبا مع الإنتر ووصلت مع هولندا لنهائي المونديال لكن الجائزة ذهبت إلى ميسي لأنه الأكثر موهبة وضاعت فرصتي الذهبية لنيل لقب الأفضل.
كان شنايدر الأقرب لجائزة أفضل لاعب في العالم عام 2010 لكن ميسي فاز بها وحصل ويسلي على أفضل لاعب وسط في أوروبا (غيتي)
تابعت ترشيح صلاح لأفضل لاعب في أوروبا والعالم فما رأيك في مستواه؟
صلاح لاعب جيد ولو ركز في الملعب فقط كما فعل الموسم الماضي لاستمر في التقدم للأمام هذا الموسم أيضا، لكنه حاليا ينقصه التركيز بسبب انشغاله بأمور خارج الملعب مثل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي وأنا أتابعه جيدا وهذه الأشياء ستخرجه عن التركيز المطلوب لنجم الكرة الذي ينتظر منه فريقه والجماهير الكثير ليقدمه.
ما الذي ينقص صلاح ليصبح الأفضل في أوروبا والعالم من وجهة نظرك؟
لا ينقصه أي شيء سوى التركيز فقط، فالتركيز مهم جدا للاعب لكي يقدم أفضل ما عنده خاصة أن فريق ليفربول يضم العديد من النجوم المميزين الذين قد يساعدونه أكثر على التألق والوصول إلى القمة.
 
هل تتوقع أن يحرز ليفربول لقب دوري الأبطال بعد أن خسر النهائي الموسم الماضي؟
لا أظن أن يكرر الوصول للنهائي أو الفوز باللقب الأوروبي.
شنايدر: صلاح ينقصه التركيز في الملعب حتى يكون الأفضل (رويترز)
ما تفسيرك لانهيار ريال مدريد بعد رحيل كريستيانو رونالدو؟
ريال مدريد ارتكب خطأ كبيرا بالتفريط في رونالدو لأنه كان يستطيع صنع الفارق وتسجيل الأهداف في أصعب الأوقات، فالفريق هبط هبوطا كبيرا وزاد الطين بلة المدرب الجديد الذي لم يتأقلم الفريق معه.
هل تتوقع أن يصنع رونالدو الفارق مع يوفنتوس ويحرز اللقب الأوروبي؟
لا أعتقد ذلك لأن رونالدو كان يسانده مجموعة من اللاعبين المميزين في ريال مدريد وهو ما يفتقده اليوفي، ولذلك فلا أتوقع أن يفوز بدوري أبطال أوروبا مثل الريال، الأمر ليس بهذه السهولة.
بعد تألق رياض محرز ومحمد صلاح أوروبيا.. هل تعتقد أن النجوم العرب قادمون على الساحة الأوروبية والعالمية بقوة؟
بالطبع، حقق الاثنان قفزة كبيرة ولكنني أعتقد أنها الخطوة الأولى فقط، ولديهما خطوات أخرى للوصول إلى الفوز بجائزة الأفضل أوروبيا أو عالميا، ولكن صلاح أظهر مثالا كبيرا يوضح قدرة اللاعب العربي على إثبات وجوده عالميا وأوروبيا.
ما سر غياب نجوم الكرة الهولندية عن جوائز الأفضل عالميا أو حتى أوروبيا؟
أنا رشحت للجائزة عام 2010 وكنت قريبا منها لكن لم يحدث، وأعتقد أن هناك فارقا في الأجيال منذ مونديال 2014 سبب غياب الكرة الهولندية ونجومها عن الساحة العالمية، لكن الأمر تغير الآن وسنجد نجومنا يفرضون أنفسهم قريبا على الجوائز العالمية.
ما الذي دفعك للاحتراف بالدوري القطري؟
جذبني إلى الملاعب القطرية تنظيمها لكأس العالم 2022 بالإضافة إلى المشاريع الرياضية الكبيرة التي تنفذها الدولة هنا، كلها أشياء مشوقة جعلتني أتوق إلى أن أخوض هذه التجربة.
شنايدر حظي بترحاب كبير في نادي الغرافة (وكالة الأناضول)
هل حققت ما تصبو إليه مع نادي الغرافة؟
بالطبع لا، الغرافة يحتاج إلى تحقيق البطولات وهذا هو هدفي الذي أسعى إليه مع النادي العريق، وهو ما لم يتحقق حتى الآن.
هل ترى أن المنتخب القطري يستطيع تحقيق إنجاز كبير في مونديال 2022؟
لم لا، فقطر لعبت وديا مؤخرا مع منتخبين شاركا في مونديال روسيا الأخير ففازت على سويسرا وتعادلت مع آيسلندا التي فازت على المنتخب الهولندي وديا، لقد أثبت الفريق الشاب أنه يستطيع مقارعة المنتخبات العالمية، وأعتقد أنهم لو ظلوا على هذا المنوال من المستوى الفني والنتائج حتى 2022 قد ينجحون في تحقيق نتائج كبيرة في المونديال الذي سيقام على ملاعبهم ووسط جماهيرهم.
ما رأيك في الملاعب والمنشآت الرياضية القطرية استعدادا لاستضافة كأس العالم؟
الملاعب رائعة وأنا لعبت على ملعب خليفة وهو رائع ولو كانت كل ملاعب المونديال مثله وهي أحدث بالفعل لكان شيئا مبهرا للجميع، وحتى الملاعب التي نلعب عليها في الدوري القطري وهي غير مدرجة في ملاعب المونديال رائعة أيضا.
شنايدر يتمنى الفوز بالدوري مع الغرافة وأن يبدأ مشواره التدريبي معه أيضا (الجزيرة)
ما تعليقك على فوز القطري عبد الكريم حسن مدافع السد بجائزة أفضل لاعب في آسيا؟
الظهير الأيسر لفريق السد لاعب ممتاز ويستحق هذه الجائزة فهو مدافع يتميز بالقوة الكبيرة.
هل ترى الغرافة محطتك الأخيرة في الملاعب أم هناك محطات أخرى؟
لا أعرف حتى الآن، وإذا كنت أستطيع العطاء فأنا مستمر في الملاعب حتى أشعر بأنني لم أعد قادرا على اللعب.
ما هدفك بعد الاعتزال؟
أسعى أن أصبح مدربا هنا، وأن أكون ضمن طاقم التدريب الذي يقود المنتخب القطري خلال مونديال 2022، كما أنني أحببت العمل مع نادي الغرافة الذي لا أستبعد أن أبدأ مشواري التدريبي معه.

المصدر : الجزيرة

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو

تعليقات مختارة

رونالدو وميسي.. كم يحتاجان لجني مليون دولار؟

ألِأنها لبعة مثيرة قوامها

حرارة وسخونة لمواقف حرجة تشتعل الدنيا بالملاعب عند إنقاذ لاعب كبير مثل رونالدو لفريقه،تتدفق بعدها مشاعر جياشه وثورة بكينونة عشاق لكرة مستديرة وينسوا وقتها من أي طبقات المجتمع ومكانتهم هم، لحظات تتساوي بها الأدمغة وتغزو الكبير والصغير حتي نسي العالم معها إن هذا جنون مستشري بضخ أموالا كبيرة ولا ننتقص من حجم اللاعبين ولكن هذا قد ذهب بعقول الكثير إن لم يكن حسدا فان هناك من هم اقوي منهما ولم تكن لهم فرص مستحقه كما لرونالدو وميسي هل تعقل ما معني دفع مليار دولار لريال مدريد لكي يستغني عنه ناديه العريق؟

اللاعبون الأكثر كرها في العالم

آلية..الخطأ والصواب."؟

."..مِضْمَارُ الكراهية التي بني عليه هذا التصنيف فيه إجحاف كبير لرونالدو لأنه ليس بأناني ولا مستفز بل يُستفز ولا ينفعل إلا عندما يُخطئ بالتسديد ولا هو سيئ المزاج إلا عندما لا يكترث الحكام بسقوطه بمنطقة الجزاء.. ويستحوذ علي إعجاب مئات الملايين من البشر عبر العالم واغلبهم أطفال."" إلا أن يكون القائمين علي هذا التصنيف لم يفرقوا بين ألجديه." التي يتمتع بها رونالد و إبراهيموفيتش وروبين والعدوانية."" التي يتميز بها لاعبوا برشلونة سوايرز العضاض وبيكيه ونيمار المشاكس وما ذكرهم ضمنا التقرير..؟

راتب تيفيز بالصين.. 4500 دولار في الساعة

الحق الصارم

الإنسان فقد الرحمة والإنسانيّة. شخص يلعب بكرة من جلد الحيوان وراتبه بالملايين شهريّاً! و هناك من يستطيع أن يعيش على جزء لا يكاد يذكر من هذه الرواتب المبالغة. فضلاً عن ظلم من هو أجدر بالحصول على مثل هذه الرواتب مثل المعلّم المدرسي أو الجامعي . صدق رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) حين قال لاتقوم الساعة حتّى يكون أسعد النّاس لكع إبن لكع. الحمد لله الّذي لم يبتلينا بفتنة المال والدنيا.