خوليت: العشب الصناعي يدمر الكرة الهولندية

Soccer Football - 2018 World Cup Qualifications - Europe - Netherlands vs Bulgaria - Amsterdam, Netherlands - September 3, 2017 Netherlands assistant manager Ruud Gullit REUTERS/Michael Kooren
خوليت أكد أن هولندا تفتقر لمواهب استثنائية (رويترز)

تحاول هولندا البحث عن ذاتها عقب فشلها في التأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 وسط توقعات بأن خط إنتاج المواهب الهولندية ربما توقف.

ولا يقتنع النجم السابق رود خوليت -الفائز بجائزة أفضل لاعب في العالم- بهذه النظرية لكنه يخشى من أن هوس الاعتماد على أرضيات الملاعب الصناعية في هولندا سيهدد مساعي إحياء الأمل.

ولا تشجع بطولات الدوري الكبرى في أوروبا العشب الصناعي، ولكن في هولندا هناك ستة أندية تلعب على هذا النوع من الملاعب وهي هيراكليس ألميلو وزفوله وأكسلسيور وأدو دن هاغ ورودا وسبارتا روتردام.

ويؤمن خوليت بأنه حان وقت التخلص من هذا النوع من العشب قبل أن يدمر الكرة الهولندية تماما.

وقال اللاعب السابق لفينوورد وآيندهوفن وميلان وتشلسي لرويترز "قلت من قبل إننا لا يمكن أن نعتمد على هذا النوع من العشب لكن يجري الترويج له في هولندا.. من روجوا لهذا النوع من العشب يستفيدون منه والآن هم في إدارة الاتحاد الهولندي لكرة القدم. الآن نعلم أنه سيئ لكن التراجع في القرار سيكون صعبا".

وأضاف "تراجعنا خطوات للخلف. هذا العشب دمر كرتنا. اللعب أصبح مختلفا تماما. لو (كل البطولات) أقيمت على العشب الصناعي سأتقبل الأمر لكن لدينا ستة فرق في هولندا وهو سيئ.. الآن وجدنا أن اللاعبين لا يريدون المجيء واللعب في هولندا بسبب هذا العشب والشبان يريدون الرحيل".

وتابع "كل فرق الشبان يجب أن تلعب على العشب الطبيعي. الأمر المجنون هو أنك لو أردت عشبا طبيعيا فهولندا هي المكان الذي يجب أن تأتي إليه. لدينا أفضل عشب طبيعي في العالم".

وكان خوليت مساعدا للمدرب ديك أدفوكات عندما فشلت هولندا في التأهل لثاني بطولة كبرى على التوالي بعدما غابت عن بطولة أوروبا 2016.

وقال خوليت "لا تنسوا أننا بلغنا نهائي كأس العالم في جنوب أفريقيا (2010) وحصلنا على المركز الثالث في البرازيل (2014) لذا فنحن كبلد صغير يمكن أن نشعر بالفخر".

وعبر عن اعتقاده بأن هولندا تفتقر لمواهب استثنائية مثل روبن فان بيرسي وفيسلي شنايدر وأرين
روبن، وقال "واحدة من المشاكل هي أن المواهب الشابة يمكن أن تذهب إلى أكاديميات أندية الدوري الإنجليزي الممتاز بينما لو استمروا في هولندا يمكن أن يلعبوا في الفريق الأول. قائد أياكس عمره 18 عاما".

المصدر : وكالات