أستراليا لا ترى حلا قريبا لأزمة لاعب بحريني محتجز بتايلند

Hakeem AlAraibi, a former member of Bahrain's national soccer team who holds a refugee status in Australia arrives at court after he was arrested last month on arrival at a Bangkok airport based on an Interpol notice issued at Bahrain's request, in Bangkok, Thailand December 11, 2018. REUTERS/Athit Perawongmetha

أعلنت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين خلال زيارتها إلى بانكوك اليوم الخميس أن حكيم العريبي لاعب كرة القدم البحريني الحاصل على الإقامة الأسترالية والمحتجز في تايلند منذ شهر ونصف لن يعود إلى أستراليا قريبا.

وقالت باين خلال مؤتمر صحفي إنها أثارت مخاوفها مع نظيرها التايلندي دون برامودويناي، وتعهدت بأن تكون "على اتصال وثيق للغاية" مع السلطات التايلندية بشأن قضية العريبي ولكنها وصفت عودته الفورية إلى أستراليا بأنها "مستحيلة".

وجرى احتجاز العريبي (25 عاما) في مطار سوفارنابومي الدولي ببانكوك خلال قضائه عطلة مع أسرته في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على خلفية إصدار البحرين مذكرة اعتقال بحقه.

وجرى احتجاز العريبي في سجن تايلندي منذ ذلك الحين انتظارا لانعقاد جلسة استماع بشأن ترحيله إلى البحرين.

وكان العريبي لاعبا بالمنتخب البحريني و يلعب حاليا في فريق ملبورن الأسترالي، وتمت إدانته غيابيا في البحرين عام 2014 لاتهامه بتخريب مركز للشرطة في عام 2012، وهى التهمة التي نفاها، قائلا إنه كان يمثل البحرين في ذلك الوقت أثناء مباراة ضد قطر.

وقال العريبي إن السلطات البحرينية قامت بتعذيبه لانتقاده أحد أفراد الأسرة المالكة. وقد فر من بلاده إلى أستراليا عام 2014، حيث حصل على الإقامة الدائمة عام 2017.

ولا تعترف تايلند بوضع اللاجئين وطالبي اللجوء الذين تجري معاملتهم بشكل عام كمهاجرين غير قانونيين وتسجنهم لديها. وعادة ما تعيدهم الدولة الواقعة بجنوب شرق آسيا إلى بلدانهم لمواجهة المحاكمة.

وما زال العريبي محتجزا في تايلند رغم الدعوات من أستراليا والاتحاد الدولي لكرة القدم وجماعات حقوق الإنسان لإعادته إلى أستراليا.

المصدر : وكالات