قطر والسعودية.. مشاهد من مواجهة كروية بنكهة سياسية

Soccer Football - AFC Asian Cup - Group E - Saudi Arabia v Qatar - Zayed Sports City Stadium, Abu Dhabi, United Arab Emirates - January 17, 2019 Qatar's Hasan Khalid Al Haydos remonstrates with referee Kim Dong Jin REUTERS/Suhaib Salem

انتهت مباراة قطر والسعودية في ختام الدور الأول لكأس آسيا لكرة القدم بتفوق للعنابي وبمشاهد رصدتها صحيفة نيويورك تايمز عن أجواء غير عادية أحاطت بمواجهة بين جارين في ظروف غير طبيعية.

اللقاء كان محل ترقب من الجميع وأثار فضول المتابعين لرصد ردود فعل اللاعبين فوق الميدان وتجاوب مختلف الأطراف مع أجواء ملبّدة بغيوم أزمة حصار قطر المستمر منذ أكثر من عام.

جاءت المباراة في ظل استمرار الحملات الإعلامية التي تستهدف القطريين، وانتهاكات تستهدف حقوقا حصرية تملكها شبكة "بي إن" القطرية من طرف قرصنة قنوات "بي آوت كيو".

وجرى اللقاء بين اللاعبين فوق أرضية الميدان في ظروف شبه مثالية لم ينغصها سوى حادث بسيط بين أحد المهاجمين السعوديين ولاعبين قطريين خلال احتفالاتهم بالفوز عقب نهاية المباراة.

احتفالات قطرية بالفوز الثمين (رويترز)
احتفالات قطرية بالفوز الثمين (رويترز)

وخارج الميدان كان كل شيء يشير إلى أن المواجهة لم تكن عادية، بداية من المقاطع الموسيقية التي بثت قبل انطلاق المباراة، حيث حرص المنظمون على تفادي إذاعة أي أغان للطرفين تفاديا لزيادة حساسية اللقاء، على عكس كل المواجهات الأخرى التي تشهد بث مقاطع من موسيقى تمثل طرفي المواجهة.

وحرصت السعودية على استقطاب عدد كبير من المشجعين عبر توزيع تذاكر مجانية للجماهير خارج الملعب بغض النظر عن جنسياتهم مع الحرص على مطالبتهم بتشجيع المنتخب الأخضر.

وأمام مدرجات شبه فارغة من أنصار المنتخب القطري، جرت المواجهة التي حرم المشجعون القطريون من حضورها بسبب استمرار الحصار الذي يجعل من وجودهم في الإمارات أشبه بالمستحيل.

مشجع صيني استهوته ألوان العنابي (الأوروبية)
مشجع صيني استهوته ألوان العنابي (الأوروبية)

وحظي منتخب قطر بتشجيع من نوع خاص من طرف ماري لي القادمة من كوريا الجنوبية والمشجع الصيني جانكو يانغ الذي بدأ رحلة إعجاب بالمنتخب القطري منذ زيارة منتخب قطر لأقل من 23 عاما بلدته شانغزهو خلال العام الماضي.

كما حصل القطريون على تشجيع إضافي من عمانيين استفادوا من التذاكر المجانية التي وزعها السعوديون خارج الملعب، وسجلوا حضورهم فوق المدرجات لمساندة العنابي.

أحد المشجعين العمانيين قال "نحن مثل بلد واحد، نحن شعب واحد في الخليج، ونحن نشجع القطريين لأنهم لا يملكون مشجعين هنا.. كنا سنهتف للسعودية أيضا لو نجح أحد لاعبيها في تسجيل هدف".

مدربا السعودية وقطر تجنبا الخوض في خلافات السياسة (رويترز)
مدربا السعودية وقطر تجنبا الخوض في خلافات السياسة (رويترز)

وتمنع الإمارات أي مظاهر تحتفي بقطر فوق أراضيها، ومنعت المشجعة الكورية الجنوبية من ارتداء بذلة خاصة استوحتها من لون علم قطر خلال المباراة الافتتاحية للبطولة بين الإمارات والبحرين، وسمحت لها بارتداء البذلة خلال مباريات المنتخب القطري فقط.

وحرص مدربا الفريقين على الابتعاد عن جدل السياسة خلال تعليقاتهم للإعلام، وفضلا التركيز على التحديات التي تنتظرهما في المواجهات المقبلة بداية من لقاء السعودية واليابان ومواجهة قطر والعراق.

وردا على سؤال بشأن التوتر الذي صاحب المباراة بسبب خلافات السياسة، قال المدرب التشيلي لمنتخب السعودية أنطونيو بيتزي "الأمر لا علاقة له بكرة القدم ولذلك فلن أجيب"، بينما عبّر المدرب الإسباني لمنتخب قطر فيليكس سانشيز عن تأثر لاعبيه بتشويش بعض الجماهير على النشيد الوطني لقطر خلال عزفه قبل انطلاق المباراة.

المصدر : الصحافة الأميركية