رونالدو وميسي في قائمة المدانين بإسبانيا وتحت المراقبة ثلاث سنوات

ميدان - ميسي و رونالدو
ميسي ورونالدو اقترنا بالكثير من الأشياء في إسبانيا، حتى في تهمة التهرب الضريبي (رويترز)

وضعت وزارة العدل الإسبانية نجم يوفنتوس كريستيانو رونالدو ضمن قائمة المدانين لديها، لينضم إلى نجم برشلونة ليونيل ميسي الذي سبقه في الانضمام إلى تلك القائمة.

وتضع الوزارة الأسماء التي تضمها القائمة تحت الرقابة لمدة ثلاث سنوات، لضمان عدم ارتكابهم أي جريمة تهرب ضريبي من جديد، نظرا لوجود سوابق بالتهرب الضريبي لرونالدو وميسي.

وذكرت صحيفة أس الإسبانية أنه وفقا للمادة "136.1" المنصوص عليها في قانون العقوبات بوزارة العدل، فإن رونالدو سيواجه عقوبات صارمة إذا ارتكب جرائم تهرب ضريبي جديدة خلال مدة المراقبة.

وقالت الصحيفة إن العقوبات التي تنتظره إذا أدين مجددا ستكون كثيرة وقاسية، حيث لا يحق له الطعن على قرارات هيئة القضاء، ويمنع من الظهور على التلفزيون، ويحرم من المشاركة في الإعلانات والدعاية، والحوافز الضريبية، ولا يكون مؤهلا لتولي المناصب العامة، بالإضافة إلى مشاكل في السفر ودخول بعض البلدان.

وتضم هذه القائمة بعض نجوم الكرة من المدانين بالتهرب الضريبي أيضا منهم: دي ماريا ومارسيلو وفالكاو وماسكيرانو وكوينتراو، وجميعهم قرروا قبول التصالح ودفع الغرامة لتجنب خطر السجن.

وتطبق هذه القوانين والعقوبات الخاصة بسجل المتهربين والمدانين على جميع دول الاتحاد الأوروبي وليس فقط في إسبانيا، وللخروج من هذه القائمة يجب عدم تكرار التهرب الضريبي مجددا خلال ثلاث سنوات.

جدير بالذكر أن النيابة العامة في إسبانيا كانت قد وجهت لرونالدو تهما بالتهرب الضريبي والاحتيال بـ14.7 مليون يورو، وخضع للمثول أمام المحكمة في إسبانيا، وحكم عليه بالسجن الذي تجنبه بعد موافقته على تسوية مع المحكمة دفع بموجبها غرامة قيمتها 18.8 مليون يورو.

حيث ينص القانون الإسباني على إعفاء من يحكم عليه بالسجن لفترة تصل إلى عامين، في حال عدم وجود سوابق في سجله.

المصدر : الصحافة الإسبانية