"عد إلى بلدك".. يوم دفع أوزيل ثمنا كبيرا بسبب صورته مع أردوغان

أردوغان مع أوزيل

أكد لاعب الوسط الألماني مسعود أوزيل مهاجم أرسنال أنه لم يندم على قرار اعتزال اللعب الدولي مع منتخب بلاده، وقال إن قرار اعتزاله جاء "لأن العنصرية أصبحت مشكلة كبيرة في ألمانيا".

واعتزل أوزيل اللعب الدولي عقب الخروج من الدور الأول بمونديال روسيا 2018، مشيرا إلى أنه تعرض للاستهداف العنصري بعدما التقط صورة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل انطلاق المونديال.

وقال أوزيل في مقابلة مع بوابة "ذي أتلتيك" اليوم الخميس "بعد مرور وقت وتأمل الموقف، أدرك أنني اتخذت القرار الصحيح".

وأضاف "كانت فترة عصيبة للغاية بالنسبة لي، بما أنني لعبت تسعة أعوام مع منتخب ألمانيا، وكنت أحد أنجح اللاعبين في الفريق، فزت بلقب كأس العالم وألقاب أخرى، وخضت مباريات كثيرة، وظهرت بشكل جيد في أغلبها، وبذلت قصارى جهدي".

undefined

وتابع "ولكن بعد الصورة (مع أردوغان) شعرت بعدم الاحترام وعدم الحماية، كنت أتعرض لاستهداف عنصري حتى من رجال السياسة والشخصيات العامة، دون أن يخرج أي شخص من المنتخب الوطني في ذلك الوقت ويقول: توقفوا عن فعل هذا، إنه لاعبنا، لا يمكن إهانته على هذا النحو، الجميع التزم الصمت".

وشدد أوزيل -المولود في ألمانيا لأبوين تركيين- أن العنصرية أصبحت مشكلة خطيرة في ألمانيا، وقال "هناك مشاكل كبيرة في ألمانيا".

وأوضح نجم أرسنال أنه تعرض لسلسلة من وقائع الاستهداف العنصري في كأس العالم، بعدما فشلت الماكينات الألمانية في تجاوز دور المجموعات".

وأضاف "عندما خرجنا من البطولة، وكنت في طريقي لمغادرة الملعب، الجماهير الألمانية قالت لي عد إلى بلدك، وكلاما آخر".

وشدد أوزيل على أنه تعرض أيضا لخسائر مالية بسبب ما حدث له في المنتخب الألماني.

وتابع "قبل المونديال كان من المفترض أن أبرم بعض العقود الإعلانية، لكن فجأة كل شيء توقف وتم محوي من حملاتهم الإعلانية، وبعض الهيئات الخيرية الألمانية استبعدتني كسفير لها، ونصحوني بأن أنأى بنفسي عن الصور الخاصة بهم".

وبيّن "لكن أكثر شيء أغضبني هو رد فعل المدرسة التي زرتها في غيلسنكيرشن، دائما كنت أساندهم، واتفقنا على تنفيذ برنامج معا يستمر عاما، في النهاية كنت في طريقي لحضور مراسم الاحتفال ومقابلة كل الموظفين والأطفال، ومن بينهم الكثير من المهاجرين".

وأكد أن "كل شيء كان مخططا له، لكن بعدها مدير المدرسة قال لفريقي إنه لا ينبغي حضوري بسبب الاهتمام الإعلامي وزيادة نفوذ حزب "البديل من أجل ألمانيا" (إيه إف دي) اليميني في المدينة. لم أصدق ذلك.. بلدتي.. مدرستي؟! لقد مددت لهم يدي، لكنني في المقابل تعرضت لما لم أتعرض له من قبل".

وأوضح أوزيل أنه سيبقى مع فريقه أرسنال حتى نهاية عقده في 2021.

المصدر : وكالات