"مش هالعب على جثتي.. ممكن ياخدو اللاعبين أسرى".. منصور يرفض إقامة السوبر الأفريقي بقطر

#مرتضى_منصور - يتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي من ترشح عضو مجلس النواب المصري مرتضى منصور للانتخابات الرئاسية بتعليقات فكاهية وأخرى ساخرة عبر وسم #مرتضى_منصور ما جعله في مقدمة المشاركات في عبر منصات التواصل الاجتماعي.
مرتضى رفض أن يلعب الزمالك كأس السوبر في قطر وفضّل إقامة المباراة في الإمارات لأسباب خاصة (مواقع التواصل)

خالد المصري-القاهرة

"مش هالعب في قطر ولو على جثتي.. دول ممكن ياخدو طارق حامد وباقي اللاعبين أسرى، ويطالبوا بمبادلتهم مع خيرت الشاطر والبلتاجي". هذا أحد التصريحات الغريبة لرئيس نادي الزمالك المصري مرتضى منصور، الذي يشن حملة ضارية تهدف إلى عدم إقامة مباراة كأس السوبر الأفريقي بين فريقه والترجي التونسي في قطر.

ويخرج منصور يوميا في برنامج "الزمالك اليوم"، الذي يبث على إحدى القنوات التلفزيونية المصرية ويهاجم قطر، مستغلا الخلافات السياسية بين مصر وقطر، ويصرح بأنه سينسحب إذا أقيمت البطولة في قطر، لأنه يخشى على لاعبيه من أي مكروه.

ومن المنتظر أن يلعب الزمالك حامل لقب بطولة الكونفدرالية مع الترجي حامل لقب دوري أبطال أفريقيا في مباراة كأس السوبر، ولكن لم يتم إعلان الموعد أو المكان رسميا حتى الآن، في انتظار قرار المحكمة الرياضية الدولية حول أحقية الترجي في اللقب من عدمه، بعد أزمته الشهيرة مع الوداد البيضاوي المغربي.

وكانت الدوحة استضافت السوبر الأفريقي العام الماضي بين الترجي حامل لقب دوري أبطال أفريقيا والرجاء حامل لقب الكونفدرالية، وذلك على ملعب ثاني بن جاسم في المواجهة التي انتهت لصالح الفريق المغربي.

ونقلت تقارير صحفية عن مصادر بالاتحاد الأفريقي (كاف) أن الدوحة ستستضيف المباراة، ومنذ ذلك الحين لا يكف رئيس نادي الزمالك عن الهجوم على قطر.

ولاقت تصريحات مرتضى وابلا من السخرية والتهكم على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انهالت التعليقات حول سفر الفرق السعودية، وآخرها الهلال إلى الدوحة، لمواجهة فرق قطرية بدوري أبطال آسيا من دون أي مشكلة.

إضافة إلى مشاركة خمسة رياضيين مصريين في كأس العالم لألعاب القوى التي اختتمت منذ أسبوعين.

وكشف مصدر مقرب من مرتضى منصور للجزيرة نت عن أن رفض مرتضى لعب الزمالك كأس السوبر في قطر وتفضيله إقامة المباراة في الإمارات يعود إلى سببين خاصين به، ولا علاقة للزمالك أو الدولة المصرية بذلك: أولهما علاقاته الجيدة مع المسؤولين والحكام في الإمارات، وأنه يحصل منهم على أموال "كهدايا"، والثانية استرضاء الدولة للتغاضي عن وقائع الفساد المالية لنجله أمير.

وقال المصدر "تدخل الهدايا في حساب أبناء مرتضى منصور الثلاثة (أحمد، وأمير، وأميرة) كي لا تتم مساءلته عند طلب إقرار الذمة المالية له أثناء ترشحه للبرلمان أو رئاسة الزمالك"، مشيرا إلى أنه حصل على أموال مرتين عندما لعب كأس السوبر المصري في الإمارات عامين متتاليين، ثم حصل أيضا على هدايا ثمينة خلال حضوره نهائي البطولة العربية الماضية بين النجم الساحلي والهلال السعودي".

وأضاف المصدر أن هجوم منصور على قطر محاولة منه لاسترضاء النظام المصري كي يتغاضى عن وقائع الفساد التي غرق فيها أبناؤه، مدللا على ذلك بأن مباحث الأموال العامة تفتش الآن في حسابات نجله أمير المشرف العام على الكرة بالنادي، بعد تضخم ثروته بشكل مفاجئ، حيث تم اكتشاف حصوله على عمولات وسمسرة من وكلاء اللاعبين عند شراء أي لاعب جديد أو تجديد عقده.

وتابع المصدر أن آخر عمولة غير شرعية حصل عليها أمير من وكيل اللاعب المغربي خالد بوطيب تجاوزت 250 ألف دولار، حيث كان على بعد خطوات من الرحيل المجاني عن نادي مالاتياسبور التركي، ولكن الزمالك قام بدفع مليون ونصف دولار للنادي التركي، كي يحصل أمير على عمولة كبيرة من أموال النادي.

واختتم بقوله إن تضخم ثروة أمير بشكل مبالغ فيه، رغم أنه يعمل محاميا مساعدا لوالده، وضعه تحت مراقبة مباحث الأموال العامة، وحاول والده استغلال حصانته البرلمانية بتحويل معظم أموال نجله إلى حسابه الشخصي وحسابات شقيقه وأحفاده، للهروب من المساءلة، كما يقوم في مداخلاته التلفزيونية بالثناء على أجهزة الدولة، وإطلاق السباب والشتائم لقطر وتركيا.

وحول قرار الانسحاب من مباراة كأس السوبر، فتح نجم الزمالك السابق تامر عبد الحميد النار على مرتضى منصور، متهما إياه بأنه يتاجر بالوطنية، وهو أبعد ما يكون عنها.

وقال عبد الحميد -في مقطع فيديو نشره على مواقع التواصل الاجتماعي- "أين كانت وطنيتك عندما قررت سفر مصطفى فتحي إلى قطر لعمل استشفاء في أكاديمية أسباير هناك؟ فأنت تريد أن تعمل (شو) لمصلحتك، أنت في خلاف مع المسؤولين هناك، ولا تستطيع السفر، وبالتالي لن تستفيد أو تأخذ اللقطة والشو، وهذا هو السبب وليس أي شيء آخر".

ماذا سيفعل الزمالك؟
ويحاول أعضاء مجلس إدارة الزمالك -على رأسهم إسماعيل يوسف وأحمد جلال إبراهيم- إقناع مرتضى بسفر الفريق إلى قطر في حال قرر الكاف لعب المباراة هناك، خاصة أن لائحة الكاف تنص على أن الفريق الذي يفوز بكأس الكونفدرالية الأفريقية سيكون طرفا في السوبر، وفي حال رفضه خوض المباراة لن يكون بمقدوره الدفاع عن لقبه، كما سيتم استبعاده من المشاركة في أي بطولة للأندية الأفريقية "كأس الكونفدرالية، أو دوري أبطال أفريقيا"، لمدة ثلاث نسخ متتالية.

وتنص لوائح عقوبات الكاف على تغريم الفريق المنسحب من المباراة النهائية لدوري أبطال أفريقيا، أو كأس الكونفدرالية الأفريقية مئة ألف دولار.

ورد عليهم مرتضى منصور بأن الزمالك يجهز مذكرة احتجاج رسمية، ويرسلها إلى الكاف لمنع إقامة السوبر في قطر، مدعما مذكرته بأدلة ومستندات تفيد بوجود حالة احتقان سياسي بين البلدين، وسيقوم بمخاطبة الاتحاد المصري أيضا لدعمه.

المصدر : الجزيرة