سجل هدفا فاستبدله.. حادثة غريبة بين هنري وغوارديولا

MONTE CARLO, MONACO - AUGUST 28: Josep Guardiola and Thierry Henry of Barcelona hold the trophy after defeating the Shakhtar Donetsk at the UEFA Super Cup Final at the Stade Louis II on August 28, 2009 in Monte Carlo, Monaco. (Photo by Laurence Griffiths/Getty Images)

في موسم 2007-2008 انتقل النجم الفرنسي السابق تيري هنري إلى برشلونة وكان وقتها أسطورة نادي أرسنال وهدافه التاريخي، تعاقد معه المدرب الهولندي لويس فان غال الذي غادر الفريق الموسم التالي ليحل مكانه المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا.

العلاقة بين غوارديولا وهنري كانت جيدة، خاصة أن الأخير دائما ما يمدحه بالمدرب "الفيلسوف"، وقال عنه "تعلمت طريقة جديدة من لعب كرة القدم عندما انتقلت لبرشلونة تحت قيادته (غوارديولا)، ولكن هناك حادثة جرت في دور المجموعات بدوري الأبطال نسخة عام 2008 لا تزال راسخة في تاريخ كرة القدم".

يقول هنري -الذي فاز مع برشلونة بلقبين في الليغا ولقب بدوري الأبطال في ثلاثة مواسم قضاها مع البلوغرانا- إنه في مباراة بين البرسا ومضيفه سبورتينغ لشبونة والتي انتهت بفوز الفريق الكتالوني 5-2 سجلت هدفا، وكانت الأمور تسير بشكل جيد وعندما انتهى الشوط الأول أخرجني غوارديولا من الملعب فجأة.

ولكن هل من المعقول أن يسجل لاعب هدفا فيكافأه المدرب باستبداله؟

يقول هنري إنه "بالنسبة لغوارديولا فإن الخطة يجب أن تطبق ويريد أن يرى أفكاره فوق المستطيل الأخضر وفي حال لم يلتزم اللاعب فيها فإنه سيعاني ويعاقب.. في تلك المباراة كان مركزي على جهة اليسار ولكنني ذهبت إلى الجهة اليمنى لأتلقى تمريرة من ميسي وأسجل هدفا، لكن هذا الأمر لم يعجب غوارديولا وظهر عليه الاستياء والغضب من على دكة البدلاء، رأيت هذا الموضوع لكنني لم أعره أي اهتمام".

ويشرح النجم الفرنسي السابق أن "عليك احترام رؤية غوارديولا التي تقوم على اللعب والاستحواذ والتمركز، وأهم نقطة هي المحافظة على مركزك والثقة بزميلك بأنه قادر على إيصال الكرة إليك".

ويضيف أن "غوارديولا يرى أن على لاعبي جهة اليمين عدم الانتقال إلى اليسار والعكس صحيح، وكان يقول إن مسؤوليته أن يوصل اللاعبين إلى الثلث الأخير من الملعب وفي هذه المنطقة للمهاجم مطلق الحرية بفعل ما يراه مناسبا ولكن قبل هذه المنطقة يجب الالتزام بالخطة".

المصدر : مواقع إلكترونية