نجوم الجزائر ومصر وتونس والمغرب يسيطرون على ترشيحات جوائز الأفضل الأفريقية

صلاح أفضل لاعب أفريقي
صلاح يتسلم جائزة أفضل لاعب من رئيس الكاف أحمد أحمد (مواقع التواصل)

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) قوائم المرشحين لجوائز أفضل اللاعبين لعام 2019 التي سيعلن عن الفائزين بها في الحفل المقرر بمدينة الغردقة المصرية يوم السابع من يناير/كانون ثان المقبل.      

وذكر الكاف عبر موقعه الرسمي اليوم الأحد أن القوائم تم اختيارها عبر متخصصين من الإعلام وخبراء فنيين، وهي تضم عدة فئات للجوائز: أفضل لاعب ولاعبة، ولاعب العام، ومدرب العام، ولاعب العام الشاب، ومنتخب العام، وهدف العام، وأفضل 11 لاعب في القارة، واتحاد العام، بالإضافة إلى فئات جديدة أخرى لتكريم المساهمات الاستثنائية في الكرة الأفريقية والشخصيات الملهمة. 

وتمت إعادة جائزة لاعب العام في مسابقات الأندية مرة أخرى، وستخصص لتكريم اللاعبين المتميزين في مسابقات الكاف للأندية.      

وضمت قائمة المرشحين لأفضل لاعب عن العام الجاري ثلاثين لاعبا ثلثهم من النجوم العرب، أبرزهم حامل اللقب العامين الأخيرين المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي الذي انضم معه هذا العام مواطنه محمود حسن "تريزيجيه" لاعب أستون فيلا، كما اختير من ليفربول أيضا الثنائي ساديو ماني (السنغال) ونابي كيتا (غينيا).

وحظيت الجزائر بنصيب الأسد بأربعة مرشحين هم رياض محرز (مانشستر سيتي) وإسماعيل بن ناصر (ميلان) وبغداد بونجاح (السد القطري) ويوسف البلايلي (أهلي جدة). ومن المغرب اختير حكيم زياش (أياكس) وأشرف حكيمي (بوروسيا دورتموند). ومن تونس فرجاني ساسي (الزمالك) وطه ياسين الخنيسي (الترجي).

وفي فرق السيدات تتنافس عشر لاعبات على جائزة الأفضل: أبرزهن النيجيرية عزيزات أوشوالا لاعبة برشلونة الإسباني، وريفيلو جين لاعبة جنوب أفريقيا المحترفة بميلان الإيطالي.

وأعلن الكاف المرشحين لجائزة أفضل لاعب في مسابقات الأندية داخل القارة وبلغ عددهم عشرين لاعبا نصفهم من العرب أيضا، منهم أربعة لاعبين من تونس هم علي معلول (الأهلي) ساسي (الزمالك) ونجما الترجي الخنيسي وأنيس البدري، إضافة إلى المصريين نجمي الزمالك طارق حامد ومحمود علاء، والمغربيين إسماعيل الحداد ووليد الكرتي (الوداد البيضاوي) والجزائري البلايلي عن الفترة التي لعب فيها بالترجي.

وضمت قائمة المرشحين لأفضل لاعب صاعد 15 لاعبا منهم عربي واحد هو المدافع المغربي حكيمي.

وجاء مدرب المنتخب الجزائري جمال بلماضي علي رأس قائمة تضم 11 مدربا مرشحين لقائمة الأفضل يليه التونسي معين الشعباني (الترجي) إضافة إلى السويسري كريستيان جروس (مدرب الزمالك السابق) والسنغالي أليو سيسيه مدرب منتخب بلاده، والتونسي فوزي البنزرتي، والمغربي منير الجعواني.

المصدر : الألمانية