فينغر يشيد بفوز العنابي بكأس آسيا واستعدادات قطر لمونديال 2022

أرسين فينغر مونديال 2022 من اللجنة العليا
أرسين فينغر أعرب عن إعجابه بتقارب المسافات في مونديال 2022 (الجزيرة)

أشاد المدرب الفرنسي أرسين فينغر باستعدادات قطر لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم المقررة عام 2022، وجهود الدولة لتطوير اللعبة، وتجهيز تجربة استثنائية يخوضها اللاعبون والمشجعون والمنتخبات والمدربون خلال منافسات المونديال.

وعبر مدرب أرسنال السابق، والحاصل مع الفريق على عشرة ألقاب على مدى 22 عاما؛ عن إعجابه بمشاريع البنية التحتية في مختلف أنحاء الدولة، وخطط بطولة قطر 2022، التي تشمل استثمار بعض ملاعب المونديال وتحويلها بعد انتهاء البطولة إلى مرافق رياضية ومراكز مجتمعية لتلبية احتياجات أفراد المجتمع في قطر.

وحول الطبيعة متقاربة المسافات التي يمتاز بها مونديال قطر 2022، قال فينغر: "خلال مسيرتي الكروية حضرت العديد من بطولات كأس العالم، وكنت دائماً أخطط لرحلات طيران للانتقال من مدينة إلى أخرى لمتابعة المباريات، لكن في 2022 سيحظى الجميع بفرصة خوض تجربة استثنائية، إذ ستمكث الفرق المشاركة في أماكن إقامة واحدة طوال فترة البطولة دون تكبد عناء السفر لمسافات طويلة، مما سيسمح لهم باغتنام أوقاتهم في التدريب أو الراحة". 

حسن الذوادي يهدي فينغر قميص مونديال 2022 خلال زيارته لمقر اللجنة العليا للمشاريع والإرث (الجزيرة)
حسن الذوادي يهدي فينغر قميص مونديال 2022 خلال زيارته لمقر اللجنة العليا للمشاريع والإرث (الجزيرة)

وخلال زيارته لمقر اللجنة العليا للمشاريع والإرث، أشاد فينغر بالإنجاز التاريخي الذي حققه المنتخب القطري بفوزه بلقب كأس آسيا، مشيرا إلى أن تشكيلة العنابي في المباراة النهائية التي فازت خلالها على اليابان 3-1 ضمت سبعة لاعبين من خريجي أكاديمية أسباير التي تأسست عام 2004 لاكتشاف وتدريب أفضل المواهب الرياضية في قطر، تزامنا مع تلقيهم تعليما نوعيا حتى المرحلة الثانوية لتأهيلهم للالتحاق بالجامعة. 

ناصر الخاطر يطلع فينغر على ملاعب واستعدادات مونديال قطر 2022 (الجزيرة)
ناصر الخاطر يطلع فينغر على ملاعب واستعدادات مونديال قطر 2022 (الجزيرة)

كما أشاد فينغر بالطفرة التي تشهدها كرة القدم القطرية خلال الأعوام الأخيرة، حيث فاز المنتخب الوطني بلقب كأس آسيا للشباب تحت 19 عاما في 2014، قبل أن يحرز المنتخب القطري اللقب الأغلى في القارة على ملاعب الإمارات العام الجاري.

وأرجع فينغر الإنجازات القطرية للتخطيط الجيد على مدار الأعوام الماضية، وإنجاز عدة مبادرات؛ أهمها إطلاق أكاديمية أسباير، وهو ما يعكس أهمية توفير التعليم والتدريب كأرضية خصبة لنشأة المواهب الكروية في سن مبكرة، مؤكدا أن النموذج القطري في هذا الصدد يستحق الإشادة والاقتداء به.

المصدر : الجزيرة