نهائي السوبر الأفريقي.. الرجاء يتفوق ماديا والترجي الأفضل واقعيا

كومبو لشعار نادي الترجي التونسي وشعار نادي الرجاء البيضاوي المغربي

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة مساء غد الجمعة المباراة النهائية لكأس السوبر الأفريقي لكرة القدم في النسخة 27 بين الترجي التونسي بطل دوري الأبطال الأفريقي والرجاء البيضاوي المغربي بطل الكونفدرالية.

ويتقارب الفريقان في عدة نقاط مهمة، منها: القيمة السوقية للاعبين؛ فحسب موقع "ترانسفير ماركت" يتفوق الرجاء بقيمة سوقية للاعبيه تبلغ 16.58 مليون يورو بفارق ضئيل عن الترجي الذي تبلغ قيمة لاعبيه 16.40 مليون يورو.

كما يتفوق أغلى لاعب بالرجاء، وهو المغربي عبد الإله حافظي بقيمة 1.65 مليون يورو عن أغلى لاعب بالترجي وهو أنيس بدري وقيمته السوقية 1.4 مليون يورو.

كما يتقارب الترجي والرجاء أيضا من حيث الإنجازات الأفريقية، حيث فازا بلقب السوبر مرة واحدة فقط، كما فازا بدوري الأبطال ثلاث مرات لكل منهما، لكن الرجاء يتفوق بفوزه بالكونفدرالية مرة واحدة عام 2018 في حين لم يفز الترجي بالبطولة مطلقا باسمها الجديد منذ انطلاقها عام 2004.

وفاز الترجي التونسي بكأس الاتحاد الأفريقي عام 1997، فيما فاز الرجاء بآخر نسخة من البطولة عام 2003، كما فاز بطل تونس ببطولة كأس الكؤوس الأفريقية عام 1998 التي لم يفز الرجاء بلقبها منذ انطلاقها عام 1975 وحتى النسخة الأخيرة عام 2003.

ويرجح كفة الترجي المستوى العام للفريق هذا الموسم؛ فعلى المستوى المحلي يتصدر الدوري التونسي بعد مرور 17 جولة برصيد أربعين نقطة، وبفارق ست نقاط عن الصفاقسي أقرب ملاحقيه، كما تصدر الفريق مجموعته بدوري الأبطال الأفريقي دون هزيمة ليتأهل بجدارة لربع النهائي.

وفي المقابل، يشهد هذا الموسم تراجعا كبيرا للرجاء، الذي يحتل المركز الرابع بالدوري المغربي بعد مرور 21 جولة برصيد 31 نقطة، ويتأخر بمباراتين عن باقي الفرق، لكن الفارق بينه وبين الوداد المتصدر كبير يبلغ 17 نقطة، كما خرج الفريق من دور المجموعات بالكونفدرالية الأفريقية. 

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية