فيفا يخطط لتقييد الإعارات ووضع سقف لعمولات وكلاء اللاعبين

ZURICH, SWITZERLAND - OCTOBER 20: FIFA Logo at the entrance of the world football's governing body headquarters in Zurich during the extraordinary FIFA executive committee meeting at Home of FIFA on October 20, 2015 in Zurich, Switzerland. (Photo by Valeriano Di Domenico/Bongarts/Getty Images)

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الأربعاء أنه بصدد اتخاذ بعض الإجراءات لوضع حد لعمولات وكلاء اللاعبين، كما كشف عن أنه سيحدد أطرا جديدة لعملية إعارة اللاعبين، وذلك في إطار مشروع تعديل النظام الحالي لإبرام الصفقات.

وقال الفيفا في بيان "لجنة شركاء كرة القدم بالفيفا وافقت اليوم على مجموعة من الخطوات من أجل حماية تكامل نظام الصفقات، ونصحت اللجنة بوضع حد لعمولات وكلاء اللاعبين ولعدد اللاعبين المعارين في كل موسم".

ومن خلال هذه الإجراءات، وضع الفيفا حدودا قصوى جديدة للعمولات التي يمكن أن يتقاضاها وكلاء اللاعبين، حيث من المقرر أن يتقاضى الوكلاء التابعون للنادي الأصلي الذي ينتمي إليه اللاعب المنتقل 10% من قيمة الصفقة، في حين يحصل وكلاء اللاعب على 3% من مكافآته، كما يحصل وكلاء النادي المشتري على 3% من هذه المكافآت أيضا.

وفي ما يتعلق بنظام إعارة اللاعبين، كشف الفيفا عن إجراءات جديدة لتفادي "عملية تكديس اللاعبين، ومن أجل توفير ضمانة لعملية الإعارة كي تكون ذات مغزى وفائدة رياضية لعملية تطور اللاعبين الشباب، وذلك بدل الأهداف التجارية البحتة".

وعلى ضوء التعديلات الجديدة، سيتم وضع حد لعدد اللاعبين المعارين على المستوى الدولي، بدءا من عمر 22.

وبدءا من موسم 2020-2021 سيكون هناك حد أقصى بثماني صفقات على الأكثر بين نفس الناديين.

وسيتقلص هذا الرقم إلى ست صفقات بدءا من موسم 2021-2022 حتى يصل إلى ثلاث صفقات فقط في موسم 2022-2023.

ومن المقرر أن يرفع هذا المشروع إلى مجلس الفيفا الذي سيبت فيه في 24أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

المصدر : وكالات