خوفا من مظاهرات في 25 يناير.. الأمن المصري يعدل موعد مباريات الأهلي والزمالك بأبطال أفريقيا

الأهلي والزمالك
مباراة سابقة للأهلي والزمالك في الدوري المصري لكرة القدم (رويترز-أرشيف)

خالد المصري-القاهرة

كشف مصدر أمني أسباب قرار الاتحاد المصري لكرة القدم تعديل موعد مباراة الأهلي أمام النجم الساحلي التونسي، ومباراة الزمالك مع مازيمبي الكونغولي، في الجولة الخامسة من دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم. 

وقررت لجنة المسابقات بالاتحاد المصري للعبة تعديل موعد لقاء الأهلي ليقام الأحد 26 يناير/كانون الثاني الجاري بدلا من الجمعة 24 من الشهر نفسه، وكذلك عدل موعد مباراة الزمالك لتقام يوم الجمعة في 24 الجاري بدلا من السبت.

وأوضح المصدر الأمني -في حديثه للجزيرة نت- أن القيادة السياسية طالبت وزارة الداخلية بعدم السماح لأي تجمع على مستوى الجمهورية سواء كان فنيا أم رياضيا، لعدم استغلال الأمر إلى الدعوة للتظاهر، خاصة مع اقتراب ذكرى ثورة يناير 2011.

والأسبوع الماضي دعا المقاول والممثل محمد على المصريين إلى النزول في كافة الميادين احتفالا بذكرى ثورة 25 يناير، والمطالبة برحيل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال المصدر الأمني إن "هناك تخبطا داخل أروقة الرئاسة، فبعد دعوة محمد علي المصريين للتظاهر يوم 25 يناير/كانون الثاني المقبل، تم إصدار الأوامر بالتعامل الفوري، وإجهاضها قبل أن تبدأ".

يأتي ذلك خوفا من تكرار تجربة 20 سبتمبر/أيلول الماضي، التي شهدت مظاهرات نادرة في قلب القاهرة ومحافظات أخرى منددة بالسيسي ومطالبة برحيله، وهي المظاهرات التي جاءت استجابة لدعوة محمد علي.

وترى الأجهزة الأمنية أن الذي فاقم من الأعداد في مظاهرات 20 سبتمبر/أيلول أنها كانت عقب انتهاء مباراة السوبر التي جمعت بين الأهلي والزمالك، وانتهت بفوز الأهلي 3-2، ليحرز بطولة السوبر رقم 11 في تاريخه.

وأكد المصدر الأمني "صدرت الأوامر للضباط والعساكر برفع حالة الطوارئ حتى 31 يناير/كانون الثاني، ومنع إجازات الضباط والأفراد حتى هذه المدة، تحسبا لأي طارئ أو مظاهرات".

يذكر أن مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك أعلن رفضه خوض المباراة يوم 24 الجاري، قائلا للصحفيين "بأي منطق يتم تقديم مباراة الزمالك لتقام يوم 24 لدواع أمنية، وفي الوقت نفسه يتم ترحيل مباراة الأهلي إلى 26 للسبب نفسه".

وأضاف منصور "سأتقدم بطلب لوزارة الداخلية واتحاد الكرة، لتغيير المواعيد واللعب يوم 26 لتكافؤ الفرص".

ويحتل الزمالك المركز الثاني في المجموعة الأولى بسبع نقاط خلف مازيمبي الكونغولي، وهو مركز الأهلي نفسه بالنقاط ذاتها في المجموعة الثانية خلف النجم الساحلي التونسي.

المصدر : الجزيرة