رياضة الجزيرة



تلفت (يسار) يتسلم الشهادة من الحر (اللجنة العليا للمشاريع والإرث)
حصل ملعب المدينة التعليمية على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" ليصبح أول ملاعب كأس العالم التي ستقام في قطر عام 2022، وتمنحه المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" هذه الشهادة المرموقة فئة خمس نجوم.
 
وتسلم الشهادة المهندس جاسم تلفت المدير التنفيذي للمنشآت الرياضية باللجنة العليا للمشاريع والإرث من رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير يوسف الحر، في إشادة دولية بتميز ملعب المدينة التعليمية من حيث طريقة تصميمه وإنشائه.
 
ومنحت منظمة "جورد" ملعب المدينة التعليمية ثلاث شهادات، هي شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" في التصميم والبناء، من فئة الخمس نجوم، و"جي ساس" في إدارة الإنشاء من الفئة "أ"، و"جي ساس" لمعدل كفاءة الطاقة الموسمية.
 
وقالت المهندسة بدور المير مديرة الاستدامة والبيئة باللجنة العليا للمشاريع والإرث إن منح ملعب المدينة التعليمية هذه الشهادات المرموقة يؤكد مجدداً على مواصلة اللجنة العليا الوفاء بالتزامها تجاه الاستدامة ومعايير البناء الصديقة للبيئة.
 
من جانبه، قال د. الحر "تؤكد اللجنة العليا التزامها الشديد بالاستدامة منذ بدء العمل في مشاريع المونديال، وتواصل مع كل مشروع جديد وضع أهداف لاستضافة نسخة محايدة الكربون من كأس العالم عام 2022".
 
وأضاف "لقد نجح ملعب المدينة التعليمية، بعد أن تجاوز المعايير المقررة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في رفع سقف التميّز على صعيد استدامة المنشآت الرياضية، سواء فيما يتصل بالملاعب التي تُشيّد في قطر، أو البطولات التي سيجري تنظيمها بالمستقبل في أنحاء العالم".
 
ويتميز هذا الملعب بعدة خصائص منها، الجو الصحي بداخله حيث تم استخدام مواد منخفضة السمية في تشييده، وسهولة الوصول إليه من خلال وسائل المواصلات العامة عبر ترام المدينة التعليمية المتصل بمترو الدوحة "الريل" إضافة إلى استخدامه أضواءً بتقنية "أل إي دي" ذات الجودة العالية والموفرة للطاقة.
 
ويحتوي كذلك على أجهزة استشعار لثاني أكسيد الكربون في المساحات ذات الكثافة العالية، لضمان التهوية والمحافظة على الهواء داخله، كما يتميز بمنظومة ري ذات كفاءة عالية تضمن استهلاك أقل قدر من المياه لري المساحات الخضراء.

المصدر : الجزيرة

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو