الأمر ليس سهلا.. حارس أياكس: كبار أوروبا لم يتعاقدوا معي لأنني أسود

LONDON, ENGLAND - NOVEMBER 05: Andre Onana of AFC Ajax looks dejected during the UEFA Champions League group H match between Chelsea FC and AFC Ajax at Stamford Bridge on November 05, 2019 in London, United Kingdom. (Photo by Catherine Ivill/Getty Images)

كشف الكاميروني أندري أونانا حارس مرمى أياكس أمستردام الهولندي أن الفرق الكبيرة في أوروبا رفضت التعاقد معه بسبب "لون بشرتي" بحسب ما قاله لصحيفة ماركا الإسبانية.

وأضاف أن أحد الفرق الكبيرة تواصل معه بعد نهائي الدوري الأوروبي 2017 بين أياكس ومانشستر يونايتد والذي انتهى بفوز الأخير بهدفين دون رد، ولكن هذا الفريق -الذي لم يسمه- قال له إن جماهير الفريق لن ترضى به.

وتابع حارس منتخب الكاميرون "ليس من السهل أن يصل حارس مرمى أسود البشرة إلى هذا المستوى، قرروا عدم التعاقد معي لأنه سيكون من الصعب تسويق وتبرير الموضوع لجماهيرهم".

وأضاف أونانا (24 عاما) "العنصرية موجودة في الملاعب، وعلي التعامل معها في كل مباراة خارج القواعد، لا أتحدث دائما عن هذا الموضوع، أنا فخور بأنني أسود، ولا أجد فرقا بين الأبيض والأسود وإذا كان الآخرون يعنيهم الأمر فهذه مشكلتهم".

يُذكر أن أونانا صرح في مايو/أيار الماضي أن "الحراس أصحاب البشرة السوداء عليهم العمل بجهد أكثر من نظرائهم أصحاب البشرة البيضاء بسبب النظرة السيئة لهم والمفاهيم المغلوطة عندما يرتكبون الأخطاء".

وتحولت العنصرية منذ مطلع العام الماضي إلى آفة في ملاعب الكرة، وتصاعدت الدعوات للاتحادات المحلية والدولية لمكافحة هذه العنصرية بحزم وجدية وفرض عقوبات قاسية على "العنصريين" في الملاعب.

وتحدثت تقارير إعلامية عن رغبة برشلونة -الذي قضى الحارس الكاميروني في صفوف فريقه الشاب خمس سنوات- بضمه كما تواصل معه في السابق نادي باريس سان جيرمان للتعاقد معه.

المصدر : الصحافة الإسبانية