مدربون كسروا حاجز المليار يورو في صفقات اللاعبين

MANCHESTER, ENGLAND - APRIL 27: Jose Mourinho, Manager of Manchester United (L) and Josep Guardiola, Manager of Manchester City (R) during the Premier League match between Manchester City and Manchester United at Etihad Stadium on April 27, 2017 in Manchester, England. (Photo by Laurence Griffiths/Getty Images)

كتب عدد من المدربين أسماءهم في تاريخ كرة القدم بحجم الصفقات المبرمة خلال مرورهم في مختلف الأندية، وحظي هؤلاء بصفقات قياسية أدخلتهم قائمة قصيرة تخطى أصحابها حاجز المليار يورو.

ويتقدم تلك القائمة -التي نشرتها صحيفة "أس" الإسبانية- المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الذي تخطت القيمة المالية للصفقات التي أبرمها خلال إشرافه على العديد من الأندية 1.5 مليار يورو.

ويعد نادي تشلسي أكثر الأندية التي دفعت الأموال في مسيرة مورينيو كمدرب، ويأتي بعده ريال مدريد ثم مانشستر يونايتد، الذي اشترى في عهد المدرب البرتغالي بول بوغبا الصفقة الأغلى في تاريخ النادي.

ويحتل المركز الثاني المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي؛ ففي عهده مع ريال مدريد تعاقد مع الويلزي غاريث بيل، وكانت الصفقة الأغلى في تاريخ كرة القدم حينها.

وخلال مسيرته الطويلة كمدرب مع العديد من الأندية الكبرى التي بدأت عام 1995، كلف أنشيلوتي الأندية التي دربها أكثر من مليار يورو في صفقات اللاعبين.

ويتواجد في المركز الثالث الإسباني بيب غوارديولا، الذي أنفق في مشواره مع أندية برشلونة وبايرن ميونيخ ومانشستر سيتي 1.16 مليار يورو.

وكانت الصفقة القياسية في مسيرة المدرب الإسباني ضم المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش إلى برشلونة مقابل سبعين مليون يورو.

ويغلق المدرب التشيلي مانويل بليغريني قائمة المدربين الذين تخطوا حاجز المليار يورو خلال مسيرتهم في الصفقات التي طالبوا بها.

وكانت أبرز فترات الاستثمارات المالية لبليغريني في 2009، عندما كان مدربا لريال مدريد، حيث تعاقد النادي الملكي مع كريستيانو رونالدو وريكاردو كاكا وكريم بنزيمة وتشابي ألونسو، وكانت صفقة النجم البرتغالي الأغلى في التاريخ وقتها.

وبلغ حجم الصفقات التي أبرمت تحت مسؤولية بليغريني مع مختلف الأندية التي أشرف عليها 1.07 مليار يورو.

المصدر : مواقع إلكترونية