رياضة الجزيرة



كشف تقرير "سوكر إكس فوتبول فاينانس 100" السنوي أن نادي باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم تجاوز مانشستر سيتي بطل إنجلترا ليصبح النادي الأقوى ماليا على مستوى العالم في كرة القدم.

وبناء على بيانات تتعلق بقيمة التشكيلة الحالية للنادي والأصول الملموسة والتمويل المتوفر في حساباته والاستثمارات المحتملة للملاك وصافي الديون تصدر سان جيرمان تقرير 2020 متفوقا على الجميع.

وكشف التقرير أن بطل فرنسا قلص حجم ديونه بواقع 70 مليون يورو خلال العام الماضي، في حين تجاوزت ديون مانشستر سيتي 90 مليون يورو.

واحتل بايرن ميونيخ بطل ألمانيا المركز الثالث، تلاه توتنهام هوتسبير الإنجليزي، ثم ريال مديد الإسباني.

وتراجع مانشستر يونايتد الإنجليزي ثمانية مراكز ليحتل المركز الـ16، وذلك يعود بصفة أساسية إلى تراجع قيمة تشكيلته وزيادة قيمة ديونه النقدية.

وقال التقرير إن أندية أوروبا الكبرى سيطرت على 80% من المراكز الـ30 الأولى، لكن تقريبا نصف هذه الأندية مملوكة لجهات وكيانات غير أوروبية، من بينها هيئات وأفراد من الشرق الأوسط وأميركا الشمالية وجنوب شرق آسيا.

وقال فيليب جيغان الرئيس التنفيذي لسوكر إكس إن "تقرير العام الحالي يرسم صورة إيجابية للصحة المالية الإجمالية لكرة القدم، لكنه أيضا يكشف عن عدم توازن متزايد بين قدرات صفوة الأندية الأوروبية الحديثة، مما يهدد بتراجع بعض الأسماء التاريخية الكبيرة".

وأضاف جيغان أنه "رغم السيطرة الأوروبية فإن كرة القدم تبقى لعبة عالمية تماما، في حين تلعب استثمارات من أسواق كرة القدم الناشئة دورا بارزا في استمرار نموها".

المصدر : وكالات

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو