"التسلل بالأنف".. فينغر يقود ثورة على قانون كرة القدم قبل يورو 2020

LIVERPOOL, ENGLAND - DECEMBER 29: The screen inside the stadium shows that the goal of Pedro Neto of Wolverhampton Wanderers is disallowed for offside following a VAR check during the Premier League match between Liverpool FC and Wolverhampton Wanderers at Anfield on December 29, 2019 in Liverpool, United Kingdom. (Photo by Clive Brunskill/Getty Images)
الكثير من الأهداف ألغيت من الفار بسبب التسلل (غيتي)

يسعى المدرب الفرنسي أرسين فينغر إلى إحداث تعديل جذري على قانون التسلل منذ توليه رئاسة قسم التطوير في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وأكد فينغر خلال تصريحات لقناة "سكاي سبورتس" أن قانون التسلل الحالي يجب أن يتغير ببطولة أمم أوروبا "يورو 2020" الصيف المقبل، بحيث تلغى معاقبة اللاعبين على التسلل بأي جزء من الجسد يمكن للاعب تسجيل هدف به (كل الجسم عدا الذراعين) في حال وجود المهاجم على خط واحد مع آخر مدافع.

وقال فينغر إنه "لن تكون هناك قرارات بناء على تقدم مليمترات من جسد المهاجم على المدافع".

ومن المقرر أن تناقش مقترحات فينغر لتعديل قانون التسلل في 29 من الشهر الجاري باجتماع الجمعية العمومية للمجلس التشريعي الدولي لكرة القدم (إيفاب) في بلفاست عاصمة إيرلندا الشمالية.

ويعد إيفاب المسؤول الأول عن التشريع وإدخال التعديلات على قانون كرة القدم التي يعتمدها الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

وخصصت المادة 11 في قانون كرة القدم للتسلل الذي لا يتوقف الجدل بشأنه حتى في ظل وجود حكم الفيديو المساعد (فار).

يذكر أن مقترح فينغر يأتي في ظل موجة غضب عارم من قانون التسلل وتدخلات حكم الفيديو المساعد فيه، حيث تم إلغاء الكثير من الأهداف بحجة تسلل المهاجم بجزء من جسده قد لا يتعدى المليمترات.

وهاجم رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أليكساندر تشيفرين قانون التسلل عدة مرات بشكل ساخر، عندما قال مؤخرا إن اللاعب يمكن أن يتسلل بأنفه إذا كان طويلا.

المصدر : مواقع إلكترونية