قرارات ومقترحات لمواجهة كورونا.. أحد أهم اجتماعات اليويفا منذ تأسيسه

Soccer Football - Europa League - Round of 16 draw - Nyon, Switzerland - February 28, 2020 General view of the UEFA logo at UEFA Headquarters before the draw REUTERS/Denis Balibouse

بات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) على بعد ساعات قليلة من مناقشة التأجيل المحتمل لبطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020) والاتفاق على خطوات أخرى يفترض اتخاذها في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا التي ألقت بظلالها على عدد كبير من الفعاليات الرياضية، ومنها بطولات كرة القدم الأوروبية.

ويعقد رئيس اليويفا ألكسندر سيفرين اجتماعا عبر الفيديو اليوم الثلاثاء مع ممثلي الاتحادات الوطنية الـ55 الأعضاء في الاتحاد ورابطة الأندية الأوروبية (إيكا) وروابط دوريات كرة القدم الأوروبية والاتحاد العالمي للاعبي كرة القدم المحترفين (فيفابرو).

وذكر اليويفا أن المناقشة بشأن "كل البطولات المحلية والقارية في أوروبا، ومنها يورو 2020" ستُجرى اليوم.

ويرجح أن مسؤولي أغلبية مسابقات الدوري المحلية في أوروبا يؤيدون فكرة تأجيل يورو 2020 التي من المفترض أن تقام في 12 دولة أوروبية في الفترة بين 12 يونيو/حزيران و12 يوليو/تموز المقبلين.

وفي حالة تأجيل يورو 2020 سيتيح ذلك الفرصة لاستكمال منافسات مسابقات الدوري المحلية، لكن اليويفا سيواجه تحديا يتمثل في إيجاد موعد بديل آخر مناسب لإقامة البطولة.

وكان الاتحاد الإيطالي لكرة القدم وأندية دوري الدرجة الأولى الإيطالي قد أكدوا أمس الاثنين تأييدهم فكرة تأجيل البطولة الأوروبية.

وقال رئيس الاتحاد الإيطالي غابرييلي غرافينا في تصريحات تلفزيونية إن "إعادة الجدولة هي المسار الذي يجب أن نسلكه حاليا".

ومن المفترض أيضا أن يقرر أعضاء اليويفا كيفية المضي قدما لاستكمال منافسات دوري الأبطال والدوري الأوروبي، حيث جرى تعليق مباريات ثمن النهائي بكل من البطولتين، وكذلك تأجيل قرعة دور الثمانية إثر تزايد انتشار فيروس كورونا.

ونشرت تقارير إعلامية فكرة تقضي بإقامة مواجهات من جولة واحدة اعتبارا من دور الثمانية فيما يشبه بطولة مصغرة تقام في إسطنبول التركية وغدانسك البولندية اللتين تستضيفان نهائي دوري الأبطال والدوري الأوروبي على الترتيب.

المصدر : وكالات