روسيا البيضاء وكورونا.. واحة في صحراء كرة القدم

Soccer Football - Vysheyshaya Liga - FC Torpedo-BelAZ Zhodino v FC Belshina Bobruisk - Torpedo Stadium, Zhodino, Belarus, March 27, 2020 Fans during the match despite most sport being cancelled around the world as the spread of coronavirus disease (COVID-19) continues REUTERS/Vasily Fedosenko
خلال مدة قصيرة من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، توقفت منافسات كرة القدم في أنحاء العالم ولمدة لم تحسم بعد في ظل استمرار انتشاره، لكن روسيا البيضاء شكلت الاستثناء، حيث تواصلت منافسات الكرة وبحضور الجماهير في الملاعب مع عدم اتخاذ أي إجراءات وقائية أو فرض قوانين حظر مثل التي اتخذت خاصة لدى جيرانها من الدول الأوروبية.
 
وقال أحد المعلقين التلفزيونيين "واحة في صحراء كرة القدم الميتة"، تعليقا على إصرار اتحاد كرة القدم في روسيا البيضاء على رفض تعليق المباريات أو إقامتها من دون جمهور، خلافا لما هو متبع في بولندا وروسيا المجاورتين خاصة وفي مختلف دول أوروبا عامة.
 
وأعلنت روسيا البيضاء قبل أيام تسجيل العشرات من حالات الإصابة بالفيروس، وهو العدد الذي يتزايد، مثلما هي الحال في كل الدول التي سجلت إصابات فيها.
 
ولكن رئيس البلاد ألكسندر لوكاشينكو (65 عاما)، الذي يصفه البعض بأنه "آخر دكتاتور في أوروبا"، لا يرى أي داع لاتخاذ "إجراءات صارمة"، وإنما يرى أن رد الفعل على الأزمة قد يكون أسوأ من الفيروس نفسه.
 
وقال لوكاشينكو في تصريحات تلفزيونية "أنا واثق تماما من أننا قد نعاني من حالة الهلع أكثر من معاناتنا من الفيروس"، واعتبر أن الفيروس هو مثل "اضطراب عقلي" وأن "العالم المتحضر أصيب بالجنون".
 undefined
وذكر اتحاد روسيا البيضاء لكرة القدم أنه سيتابع الأوضاع عن كثب، لكن لا يعتقد أن شيئا أو إجراء يمكن أن يتخذ في البلد دون رغبة لوكاشينكو.
 
في المقابل، قال اللاعب السابق لنادي يوفنتوس سيرجي ألينيكوف إن إقامة منافسات كرة القدم في روسيا البيضاء بحضور الجمهور "هو ببساطة جنون"، واتهم المسؤولين بالإهمال.
 
وقال نجم خط الوسط السابق ألكسندر هليب في تصريحات لصحيفة "صن" البريطانية "في روسيا البيضاء، لا أحد يهتم. هذا أمر لا يصدق، كل من هنا يعرفون ماذا يحدث في إيطاليا وإسبانيا".
 
وأضاف "الأمور لا تبدو جيدة. ولكن في بلادنا، يعتقد من هم في الإدارة الرئاسية أن الأمر ليس بالخطورة التي تبدو من خلال الأخبار، أمكث في المنزل مع أسرتي. ولكن عندما أخرج، أرى الشوارع والمطاعم لا تزال مزدحمة".
 
وذكرت تقارير أن لاعبين من منتخب هوكي الجليد لروسيا البيضاء يخضعون للعزل بعد الاشتباه في إصابتهم بعدوى فيروس كورونا، لكن وزارة الرياضة نفت تلك التقارير.
المصدر : وكالات