"مشردون" بسبب كورونا.. لاعبو ووهان يعودون بعد أشهر من الترحال

WUHAN, CHINA - APRIL 18: (CHINA OUT) Players of the Wuhan Zall football team arrive at Wuhan railway station on April 18, 2020 in Hubei, China. The Wuhan Zall football team left Wuhan on January 5, 2020 for a training session in Guangzhou of Guangdong Province. Since then the team has spent 104 days training in Malaga, Spain and other cities in Guangdong before finally returning to Wuhan on Saturday, finishing a prolonged journey during the Coronavirus (COVID-19) pandemic.(Photo by Getty Images)
عاد لاعبو فريق ووهان زال إلى مدينتهم الصينية التي غابوا عنها شهورا بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، وكان في استقبالهم بمحطة القطارات الرئيسية المئات من السكان.
 
وأمضى لاعبو الفريق المشارك في دوري السوبر الصيني لكرة القدم (الدرجة الأولى)، أكثر من مئة يوم بعيدا من مدينتهم وعائلاتهم، إذ وصلوا إلى إسبانيا أواخر يناير/كانون الثاني الماضي لخوض معسكر تدريبي تحضيرا لانطلاق الموسم المحلي، الذي كان مقررا في فبراير/شباط الماضي، والذي أرجئ إلى أجل غير مسمى بعدما أصبحت المدينة البؤرة الأساسية لانتشار الفيروس.
 
وبدأت السلطات الصينية في الأيام الماضية تخفيف القيود الصارمة التي فرضت على ووهان للحد من تفشي الفيروس، الذي ظهر فيها للمرة الأولى في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مما أتاح للاعبين العودة.
 
وأظهرت لقطات عرضتها وسائل إعلام صينية اللاعبين وهم يضعون كمامات واقية على وجوههم لدى وصولهم محطة القطار، التي حضر إليها مئات المشجعين المرتدين قمصان الفريق برتقالية اللون.
 
وكتب النادي عبر حسابه على موقع "ويبو" للتواصل الاجتماعي -الموازي لموقع "تويتر" المحجوب في الصين- "بعد أكثر من ثلاثة أشهر من الترحال، عاد أفراد فريق ووهان زال الذين غمرهم الحنين أخيرا إلى مدينتهم، سيجتمع اللاعبون مجددا بعائلاتهم التي لم يروها منذ أكثر من ثلاثة أشهر".
 
وسيمضي لاعبو الفريق بقيادة مدربهم الإسباني خوسيه غونزاليس، بضعة أيام في منازلهم قبل معاودة التمارين الجماعية الأربعاء المقبل.
 
وتنهي عودة اللاعبين فصلا طويلا من التنقل بين مناطق عدة بسبب أزمة فيروس كورونا، الذي تسبب في أكثر من 157 ألف وفاة معلنة حتى الآن.
 
وبدأ اللاعبون تحضيراتهم للموسم الجديد مطلع العام في مدينة غوانغجو الصينية، قبل الانتقال إلى ملقة الإسبانية، في وقت دخلت فيه مدينتهم -التي يقطنها نحو 11 مليون نسمة- تحت إجراءات عزل صارمة فرضتها السلطات للحد من تفشي الفيروس، شملت منع الدخول والخروج منها.
 
ومع اتساع رقعة انتشار الوباء، وتحول إسبانيا إلى إحدى أكثر الدول تأثرا به على صعيد الوفيات، وجد اللاعبون أنفسهم عالقين في ملقة. ورغم بدء تخفيف القيود في الصين مع تراجع حالات الإصابة بالفيروس؛ بقيت الإجراءات الصارمة مفروضة على ووهان، مما حال دون عودتهم إلى مدينتهم، بل انتقلوا جوا إلى مدينة شينزين عن طريق ألمانيا في 16 مارس/آذار الماضي.
 
وأمضى اللاعبون ثلاثة أسابيع في الحجر الصحي، قبل أن يعاودوا التمارين في مدينة فوشان الصينية، ويعودوا عبر القطار إلى مدينتهم أمس السبت، حسب وسائل الإعلام الصينية.
 
وتواجه الصين انتقادات واسعة من دول غربية -أبرزها الولايات المتحدة- على خلفية التعامل مع الفيروس، لا سيما عدد الوفيات التي تسبب فيها. وكشفت السلطات الصينية الجمعة عن نحو 1300 وفاة إضافية في ووهان، مما رفع عدد الوفيات في البلد الأكبر من حيث عدد السكان في العالم إلى أكثر من 4600 شخص.
 
وبررت السلطات هذا التراجع في أعداد الوفيات بأن العديد من المرضى توفوا في منازلهم بسبب عدم قدرة المستشفيات على التكفل بهم، وبالتالي لم يتم احتسابهم ضمن الإحصاءات الرسمية.
المصدر : وكالات