لاعبو إنجلترا: تخفيض الأجور سيضر خدمة الصحة الوطنية

Soccer Football - Premier League - Liverpool v AFC Bournemouth - Anfield, Liverpool, Britain - March 7, 2020 General view of a sign providing information amid concern following the coronavirus outbreak inside the stadium during the match Action Images via Reuters/Carl Recine EDITORIAL USE ONLY. No use with unauthorized audio, video, data, fixture lists, club/league logos or
تساءل الاتحاد الذي يمثل لاعبي كرة القدم في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم عن دعوة رابطة الدوري لتخفيض أجور اللاعبين بواقع 30%، وسط أزمة فيروس كورونا، وقال إن ذلك سيقلص إيرادات الضرائب لخدمة الصحة الوطنية.
 
ويزيد الموقف -الذي اتخذه اتحاد اللاعبين المحترفين- احتمال حدوث مشاحنة علنية حول أجور بعض أغنى لاعبي كرة القدم في العالم، في وقت تواجه فيه بريطانيا أزمة صحية ضخمة.
 
واجتمع ممثلون عن لاعبي عشرين ناديا في الدوري الممتاز ومسؤولون من اتحاد اللاعبين المحترفين مع رابطة الدوري الممتاز السبت.
 
وجاء الاجتماع بعد يوم من إجراء مشاورات مع اللاعبين بشأن مزيج من خفض مشروط في الأجور وتأجيل مبالغ أخرى بقيمة 30% من الأجر السنوي.
 
ولم توصف محادثات السبت بأنها مفاوضات، ولم يكن من المتوقع اتخاذ أي قرار، لكن اتحاد اللاعبين المحترفين أصدر بيانا طويلا، لم ينسبه لأي مسؤول، وتساءل فيه عن المنطق وراء موقف رابطة الدوري.
 
وقال البيان "يدرك اللاعبون أن الضرائب على أجورهم تسهم بصورة كبيرة في تمويل خدمات عامة مهمة، وهو شيء مهم خاصة في الوقت الحالي".
 
وأضاف "تخفيض الأجور بنسبة 30% سيكلف خزانة الدولة مبلغا كبيرا. هذا سيضر خدمة الصحة الوطنية وخدمات أخرى تمولها الحكومة".
 
وقال اتحاد اللاعبين إن الخفض المقترح الذي يبلغ 30% على مدار 12 شهرا يساوي ما يزيد على خمسمئة مليون جنيه إسترليني (613 مليون دولار) في صورة خفض في الأجور وخسارة ضرائب بقيمة مئتي مليون للحكومة.
 
وتساءل الاتحاد -في بيانه- "ما التأثير الذي تعنيه هذه الخسارة في إيرادات الحكومة بالنسبة لخدمة الصحة الوطنية؟ هل تمت دراسة ذلك في مقترح رابطة الدوري الممتاز؟ وهل وضع وزير الصحة مات هانكوك هذا في اعتباره حين طلب من اللاعبين تخفيض أجورهم؟"
 
وقال هانكوك الخميس إن اللاعبين يجب أن يخفضوا أجورهم؛ ردا على سؤال من صحفي حول المبادئ الأخلاقية للأندية التي منحت موظفيها غير اللاعبين إجازات، وتستخدم الأموال الحكومية لدفع رواتبهم.
 
وأكد اتحاد اللاعبين المحترفين -الذي يتلقى تمويله الأساسي من عوائد البث التلفزيوني لمباريات الدوري الممتاز- أن اللاعبين أرادوا تقديم مساعدة مالية.
 
وأضاف في بيانه "كل لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز يرغبون في تأدية دورهم، وتقديم إسهام مالي كبير في هذه الظروف التي لا سابق لها. كل لاعبي الدوري الممتاز يقدرون دورهم ومسؤولياتهم في المجتمع خلال الأزمة الحالية، إنهم مهتمون بشدة بهؤلاء الذين يعانون من صعوبات في هذه اللحظة".
المصدر : وكالات