حَكَم لكل فريق.. هكذا كان شكل مباريات كرة القدم قبل تغيير القانون

حكام زمان
الحكم في بدايات كرة القدم كان يرتدي سترة وتحتها قميص لأنه كان لا يتحرك كثيرا في الملعب (مواقع التواصل)
ناصر صادق*
شهد قانون كرة القدم تغييرات ضخمة منذ عرفت اللعبة الشعبية الأولى في العالم النور، ولكن التغيير الأبرز في القانون كان في 1891، عندما تقرر أن يدير المباراة حَكَم رئيس واحد بدلا من اثنين كما كان سائدا آنذاك.
 
وكانت مباريات الكرة في بدايتها تدار بواسطة حَكَمين، بحيث يعين كل فريق أحدهما مما كان يتسبب في العديد من المشاكل نتيجة اختلاف قراراتهما.
 
وبعد التعديل أصبح الحكم محايدا، ونَصّ قانون كرة القدم على أن الحكم هو المسؤول عن تطبيق قوانين اللعبة ومراقبة الوقت وتحذير واستبعاد اللاعب المخالف -قبل استخدام الكروت الصفراء والحمراء- وإنهاء المباراة لحلول الظلام حيث كان ذلك سائدا آنذاك لعدم وجود إضاءة بالملاعب.
 
كما منحت التعديلات السلطة للحكم أن ينهي المباراة في حال تدخلت الجماهير أو لأي سبب آخر، وهو ما كان يحدث كثيرا أيضا لعدم وجود أسوار أو تأمين للملاعب، حيث كانت الجماهير تقف خلف خطوط الملعب.
 
وبدأ قانون كرة القدم يتطور بشكل متسارع بعد أول نسخة من كأس العالم التي أقيمت في أوروغواي عام 1930، حيث كان كل فريق يصطحب حكما للبطولة ما يجعل البعض يشكك في القرارات التحكيمية حتى تغير الأمر وأصبح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" هو الذي يختار حكام البطولات الكبرى بنفسه بناء على الكفاءة.
                                                                            *حكم دولي سابق
المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي