أبطال آسيا: الاحتراف بوابة البطولات وأسباير علمتنا الانضباط

الاتحاد القطري يحتفل بفوز المنتخب
صورة تذكارية لمنتخب قطر المتوّج بلقب كأس آسيا مع موظفي الاتحاد القطري (الصحافة القطرية)

ناصر صادق

لا تزال الدوحة تعيش على وقع أفراح التتويج الأول في تاريخ العنابي بكأس آسيا 2019، وجاء التكريم هذه المرة من داخل البيت، حيث احتفل الاتحاد القطري لكرة القدم بمنتخبه المتوج بإقامة حفل استقبال ومأدبة غداء على شرف أبطال آسيا.

وحضر الحفل المنتخب مع جهازه الفني وجميع العاملين في اتحاد الكرة، يتقدمهم رئيس الاتحاد القطري الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، الذي قال في كلمة ألقاها إن الفوز باللقب الآسيوي أكد أنهم على الطريق الصحيح وأن لديهم القدرة على تحقيق المزيد، مشيرا إلى أهمية السير في الطريق نفسها لاستمرار حصد البطولات.



وعلى هامش الاحتفالية التي أقيمت في الدوحة، قال عبد الكريم حسن نجم العنابي وأحسن لاعب في آسيا لعام 2018 للجزيرة نت، إن الاحتراف الخارجي هو السبيل لاستمرار النهضة الكروية القطرية.

وأكد حسن أن احتراف معظم عناصر الفريق فترات متفاوتة في الأندية الأوروبية أضاف لهم الكثير، وصقلهم بشكل كان له دور إيجابي في ظهورهم بالمستوى المميز الذي ظهروا به في كأس آسيا.

وفي كلمة للجزيرة نت، رحب حارس العنابي وأحسن حارس مرمى في كأس آسيا سعد الشيب بالاحتراف، وقال إنه لن يرفض أي عرض احتراف مناسب له، مشيرا إلى استفادته البالغة من الفترة التي قضاها في أسباير، وهو الذي تخرج في أكاديمية أسباير عام 2009، حيث تعود على الانضباط كما كانت الدراسة فيها ممتعة وتجمع بين التحصيل العلمي والتفوق الرياضي.

وقال الشيب (28 عاما) إن الدراسة في أسباير تشبه بيئة الاحتراف إلى حد كبير، لذلك استفاد منها معظم أعضاء المنتخب القطري الذين تخرجوا في الأكاديمية.

‪عبد الكريم حسن (يمين) والمعز علي (يسار) مع مندوب الجزيرة‬ (الجزيرة)
‪عبد الكريم حسن (يمين) والمعز علي (يسار) مع مندوب الجزيرة‬ (الجزيرة)

ورغم رفض هداف كأس آسيا وأحسن لاعب في البطولة المعز علي الإدلاء بأي تصريحات وخاصة بشأن موضوع الاحتراف، فإن هناك تقارير إعلامية تشير إلى احترافه في الانتقالات الصيفية القادمة.

وذكرت تقارير إعلامية أن وكالة الأنباء الألمانية تواصلت مع هداف كأس آسيا بخصوص احترافه مجددا، حيث سبق له أن خاض بعض التجارب الاحترافية في أندية صغيرة؛ لكنه رفض التعليق، مؤكدا أن الحديث الآن عن الاحتراف أو مستقبله سابق لأوانه.

لكن تقارير أكدت أن عددا من الأندية الأوروبية وضعت اللاعب في قائمة اهتماماتها، وأوضحت أن نادي ميلان الإيطالي من أبرز المهتمين حاليا بالنجم القطري.

وأصبح المعز علي (22 عاما) صاحب الرقم القياسي في عدد الأهداف التي أحرزها لاعب واحد في نسخة واحدة من كأس آسيا، برصيد تسعة أهداف.

وكان المنتخب القطري قد توّج بكأس آسيا عقب فوزه على المنتخب الياباني 3-1 الجمعة الماضي في المباراة النهائية.

المصدر : الجزيرة