مونديال 2026.. تقرير حاسم قد يحدد الفائز بالتنظيم

epa06643944 A view of the FIFA World Cup trophy as it arrives to Bogota, Colombia, 03 April 2018. The trophy of the World Cup arrived in Colombia as part of a tour going to 50 countries before the World Cup. EPA-EFE/Leonardo Munoz
الفيفا سيختار منظم مونديال 2026 قبيل انطلاق كأس العالم المقبلة في روسيا (الأوروبية)

عقد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اجتماعا في اللحظات الأخيرة مع مسؤولي العرضين المتنافسين على استضافة كأس العالم 2026 قبل نشر تقرير قد يستبعد أحدهما لعدم الارتقاء للمعايير المطلوبة.

ويتنافس عرض من المغرب مع عرض مشترك بين كندا والولايات المتحدة والمكسيك خلال التصويت المرتقب في موسكو يوم 13 يونيو/حزيران المقبل.

وفحص فريق عمل مؤلف من خمسة أشخاص العرضين، ومن المتوقع نشر تقييمه في أي وقت بدءا من يوم الجمعة المقبل.

ووفقا للقواعد الجديدة فإن فريق العمل يملك سلطة استبعاد أي عرض إذا لم يتوافق مع الحد الأدنى من المعايير خاصة التي تتعلق بالملاعب.

وقال مدير العرض المغربي هشام العمراني لرويترز "كان اجتماعا مثمرا وإيجابيا جدا ومنحناهم معلومات إضافية المطلوبة ونترقب نشر التقرير".

ولم يعلق الفيفا أو ممثلو العرض المشترك بعد الاجتماع.

وسيعطي فريق العمل درجة من صفر إلى خمس في ستة قطاعات مختلفة تتعلق بالملاعب والتجهيزات الخاصة بالفرق وأماكن الإقامة والانتقالات والاتصالات وأماكن الاحتفالات وتجمعات الجماهير.

ويجب أن يحصل العرض على درجتين على الأقل من خمس درجات في تقييم الملاعب وتجهيزات الفرق والانتقالات أو أماكن الإقامة من أجل التأهل لمرحلة التصويت بين أعضاء مجلس الفيفا مع الحصول على درجتين على الأقل في التقييم العام.

ولجأ الفيفا لهذا النظام الجديد بعد انتقادات بشأن عمليات التصويت لاستضافة النسخ السابقة من كأس العالم في ظل تجاهل المعايير الفنية والتصويت بناء على مبررات سياسية وشخصية.

المصدر : وكالات