العرب بكأس آسيا.. أداء باهت وتبريرات غير مقنعة

SYDNEY, AUSTRALIA - JANUARY 13: Matt McKay (2nd L) of Australia scores the opening goal during the 2015 Asian Cup match between Oman and Australia at ANZ Stadium on January 13, 2015 in Sydney, Australia.
منتخب عمان خسر (صفر-4) أمام أستراليا وودع البطولة (غيتي)

ما بين قوة المنافس، والأخطاء الفردية، وضعف التركيز، وصغر سن اللاعبين، وخطأ الحكم، بل وسوء الحظ؛ جاءت تبريرات لاعبي ومدربي المنتخبات العربية التي خسرت الجولة الأولى من مبارياتها في كأس أمم آسيا التي تقام الآن في أستراليا.

فقد ودع منتخبا الكويت وعمان كأس الأمم الآسيوية لعام 2015 اليوم الثلاثاء بعد أداء مخيب للآمال وهزيمتين متتاليتين أمام كل من كوريا الجنوبية وأستراليا.

فقد خسر الثلاثاء منتخب الكويت أمام كوريا الجنوبية (صفر-1)، وخسر منتخب عمان أمام المنتخب الأسترالي (صفر-4).

‪منتخب الكويت ودّع البطولة بعد خسارته أمام كوريا الجنوبية صفر-1‬ منتخب الكويت ودّع البطولة بعد خسارته أمام كوريا الجنوبية صفر-1 (الأوروبية)
‪منتخب الكويت ودّع البطولة بعد خسارته أمام كوريا الجنوبية صفر-1‬ منتخب الكويت ودّع البطولة بعد خسارته أمام كوريا الجنوبية صفر-1 (الأوروبية)

نتائج مخيبة
وكانت نتائج أغلب الفرق العربية في الجولة الأولى من كأس آسيا 2015 جاءت مخيبة لآمال عشاقها.

فقد خسرت معظمها مبارياتها الأولى، ما عدا فريقين جاء فوزهما على حساب منتخبات عربية أيضا، مما يعني أن الفرق العربية لم تفز إلا على بعضها البعض.

وبرّر مدرب الأردن الإنجليزي راي ويلكينز خسارة فريقه أمام العراق (صفر-1) بسوء الحظ.

وقال "مررنا بفترة طويلة من سوء الحظ، وقد كان هدف العراق عن طريق الحظ، وسبب إحباطا لنا من وجهة نظري".

أما الفريق العربي الثالث في هذه المجموعة (المجموعة الرابعة)، فهو فريق فلسطين الذي يشارك لأول مرة في تاريخه في كأس آسيا.

ومن سوء حظه فعلا أن يكون أول لقاء له هو مواجهة حامل اللقب المنتخب الياباني المرصع بالنجوم التي تلعب في أوروبا.

وقد خسر منتخب فلسطين أمام منتخب اليابان بنتيجة (صفر-4)، ومع هذا أعرب المدرب أحمد الحسن عن فخره بأداء لاعبيه، وقال "كنت أشعر بفخر كبير، والشيء الأهم بالنسبة لنا هو أننا رفعنا علم فلسطين وعزفنا النشيد الوطني في أستراليا".

وأضاف الحسن أن فريقه سيقدم مستوى جيدا في المباراتين المقبلتين أمام الأردن والعراق.

السعودية خسرت أولى مبارياتها أمام منتخب الصين صفر-1 (الأوروبية)
السعودية خسرت أولى مبارياتها أمام منتخب الصين صفر-1 (الأوروبية)

تبريرات
أما المجموعة الثالثة التي تعتبر مجموعة خليجية خالصة، ففيها تلعب ثلاثة فرق عربية هي البحرين وقطر والإمارات إضافة إلى إيران التي تطل أيضا على الخليج، فقد خسر العرب فيها أيضا؛ حيث تلقى منتخب البحرين هزيمة أمام منتخب إيران (صفر-2).

وقال اللاعب عبد الله عمر لاعب منتخب البحرين إن الأخطاء الفردية وفقدان التركيز وصغر عمر اللاعبين؛ من أسباب تلك الهزيمة.

بينما قال مدرب البحرين مرجان عيد -في المؤتمر الصحفي عقب المباراة- إن سبب الخسارة هو "الأخطاء التي صاحبت اللقاء والخبرة التي يتمتع بها لاعبو المنتخب الإيراني".

وكانت الإمارات قد أحرزت فوزا عريضا على قطر بنتيجة (4-1)، وأعربت الصحف القطرية الصادرة الاثنين عن صدمتها لخسارة منتخب بلدها، وأجمعت على أن الخسارة برباعية كانت قاسية وكبيرة، وأن الفريق ظهر بشكل غير طبيعي في المباراة.

وأرجعت صحيفة الراية الهزيمة إلى وجود "دفاع مرتبك وحارس مهزوز وأخطاء فردية وجماعية وعلامة استفهام حول بلماضي مدرب الفريق".

‪‬ البحرين خسرت أولى مبارياتها أمام منتخب إيران صفر-2(غيتي)
‪‬ البحرين خسرت أولى مبارياتها أمام منتخب إيران صفر-2(غيتي)

أما السعودية -ممثلة العرب الوحيدة في المجموعة الثانية- فقد خسرت أمام الصين في أولى مبارياتها بالبطولة بنتيجة (صفر-1)، وعزا مدرب منتخب السعودية الروماني كوزمين أولاريو خسارة فريقه إلى الحظ السيئ بعد إهدار نايف هزاري ركلة جزاء في منتصف الشوط الثاني.

أما المجموعة الأولى التي يعلب فيها الكويت وعمان إضافة إلى كوريا الجنوبية وأستراليا صاحبة الأرض، فكانت نتائج الفريقين العربيين محبطة أيضا.

فقد خسر المنتخب الكويتي في مباراة الافتتاح أمام منتخب أستراليا (1-4) بعدما كان متقدما على أصحاب الأرض.

وأجمع لاعبو منتخب الكويت على ارتكاب أخطاء مكلفة أسهمت في الخسارة أمام أستراليا.

من جهته، رأى مدرب الفريق نبيل معلول -الذي تعرض لانتقادات فنية بعد الخسارة- أن "أستراليا استحقت الفوز في اللقاء".

المصدر : دويتشه فيله