حضور عربي لافت بأمم أفريقيا 2017

الجزائر وتونس ومصر والمغرب تحمل لواء العرب بأمم أفريقيا

تشهد النسخة 31 من كأس أمم أفريقيا (كان 2017) التي تنطلق بعد غد السبت في الغابون مشاركة أربعة منتخبات عربية هي المغرب والجزائر وتونس ومصر.

وتشكل البطولة حدثا هاما للفرنسي هيرفي رونار، فبعد قيادته لمنتخبيْ زامبيا وساحل العاج للفوز بلقب البطولة، يتطلع الرجل الأربعيني لقيادة منتخب المغرب للفوز بالكأس ليصبح أول مدرب يفوز مع ثلاث دول مختلفة.

ويعتمد رونار على كتيبة من اللاعبين الذين ينشطون في الدوريات الأوروبية بقيادة المدافع مهدي بن عطية.

ويلعب المنتخب المغربي ضمن المجموعة الثالثة بجانب ساحل العاج وتوغو وجمهورية الكونغو.

من جانب آخر، يبحث المنتخب الجزائري عن لقبه الثاني في البطولة بعد نسخة 1990 التي نظمها على أراضيه.

ويعتمد المدرب البلجيكي جورج ليكنس على إمكانات رياض محرز أفضل لاعب بالقارة الأفريقية بجانب إسلام سليماني وياسين براهيمي والحارس مبولحي لتحقيق نتائج طيبة بالعرس الأفريقي.

وتبدأ الجزائر مشوارها في البطولة الأحد المقبل بلقاء زيمبابوي في المجموعة الثانية، على أن تواجه تونس والسنغال يومي 19 و23 من يناير/كانون الثاني الجاري.

وتدخل تونس المنافسة الأفريقية تحت قيادة المدرب هنري كاسبرجاك الذي قادها لنهائي 1996 الذي خسره "نسور قرطاج" أمام أصحاب الأرض جنوب أفريقيا.

وسيعتمد المدرب المخضرم على خبرة حارسه أيمن المثلوثي، وصلابة الدفاع في وجود أيمن عبد النور لاعب فالنسيا الإسباني، ومهارات وهبي الخزري لاعب وسط سندرلاند الإنجليزي.

وتشهد نهائيات الغابون عودة المنتخب المصري للمشاركة بعدما غاب عن النسخ الثلاث الأخيرة.

وسيلعب "الفراعنة" -أصحاب الرقم القياسي في عدد التتويجات (سبع مرات)- في المجموعة الرابعة بجانب غانا ومالي وأوغندا.

ويراهن المنتخب المصري على مهارات نجمه الأول محمد صلاح لاعب نادي روما الإيطالي لتحقيق مشوار متميز بالبطولة، كما سيعتمد المدرب الأرجنتيني هكتور كوبر على مجموعة مميزة من اللاعبين أبرزهم محمد النني ورمضان صبحي إضافة إلى الحارس المخضرم عصام الحضري.

المصدر : الجزيرة