كأس أمم أفريقيا بالغابون.. أرقام ومعلومات

الغابون مستعدة لاحتضان منافسات كأس أمم أفريقيا

تنطلق غدا السبت فعاليات النسخة الـ31 من بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، التي تستضيفها الغابون حتى الخامس من فبراير/شباط المقبل.

وتاليا بعض الأرقام والإحصائيات عن البطولة القارية وهذه النسخة في الغابون:

– منتخب غينيا هو الوحيد بين المنتخبات الـ16 المشاركة، الذي يخوض النهائيات للمرة الأولى. وبتأهل هذا الفريق، ضمنت البطولة استمرار حقيقة مهمة وهي تواجد منتخب واحد على الأقل في النهائيات منذ العام 2006 يتحدث البرتغالية، حيث شارك المنتخب الأنغولي في خمس نسخ متتالية بين عامي 2006 و2013، كما شارك منتخب الرأس الأخضر في النسختين الماضيتين عامي 2013 و2015.

– تشهد النهائيات مشاركة فريقين فقط احتلا المركز الثاني في مجموعتيهما بالتصفيات وهما أوغندا وتوغو من المجموعتين الرابعة والأولى على الترتيب. وتأهل الفريقان برفقة المنتخبات التي احتلت صدارة المجموعات الـ13، إضافة إلى الغابون المضيفة.

مصر تحمل الرقم القياسي في عدد مرات التأهل إلى النهائيات بـ23 مرة (رويترز) 
مصر تحمل الرقم القياسي في عدد مرات التأهل إلى النهائيات بـ23 مرة (رويترز) 

– يشارك منتخب زيمبابوي للمرة الثالثة فقط في النهائيات بعدما خاض نسختي 2004 و2006.

– أربعة منتخبات فقط ستخوض فعاليات البطولة تحت قيادة مدربين محليين هي: منتخبات غينيا بيساو (باسيرو كاندي)، والكونغو الديمقراطية (فلوران إيبنجي)، والسنغال (أليوس سيسيه)، وزيمبابوي (كاليستو باسوا).

– تقام فعاليات البطولة في أربع مدن هي: ليبرفيل وفرانسيفيل وبورت جينتيل وأويم.

– سبعة أهداف سجلها أبرز هدافي التصفيات الجزائري العربي هلال سوداني. كما يستحوذ المنتخب المصري على الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بلقب البطولة برصيد سبعة ألقاب في أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.

– ثمانية منتخبات فقط من الفائزين بالألقاب في النسخ الثلاثين الماضية من البطولة؛ تأهلت إلى نهائيات الغابون وهي: مصر والكاميرون وغانا والكونغو الديمقراطية وساحل العاج وتونس والمغرب والجزائر.

– عشرة من المنتخبات التي شاركت في النسخة الماضية عام 2015 بغينيا الاستوائية ستخوض فعاليات النسخة الجديدة بالغابون وهي: ساحل العاج حامل اللقب، والجزائرن وبوركينا فاسو، والكاميرون، والكونغو الديمقراطية، والغابون، وغانا، ومالي، والسنغال، وتونس.

– يخوض منتخب تونس النهائيات للنسخة الـ13 على التوالي منذ نسخة 1994، ولكن الفريق لم يحرز اللقب طيلة هذه الفترة سوى مرة واحدة عندما استضافت بلاده البطولة عام 2004 حيث تغلب وقتها على المنتخب المغربي في المباراة النهائية، بينما خسر نهائي 1996 أمام منتخب جنوب أفريقيا، صاحب الأرض.

– 14 منتخبا استحوذت على ألقاب النسخ الثلاثين الماضية من كأس أفريقيا وهي: مصر (سبعة ألقاب) والكاميرون (أربعة ألقاب) وغانا (أربعة ألقاب) ونيجيريا (ثلاثة ألقاب) والكونغو الديمقراطية (لقبان) وساحل العاج (لقبان) وكل من تونس والمغرب والجزائر والكونغو وإثيوبيا وجنوب أفريقيا والسودان وزامبيا (لقب واحد).

– منتخب السنغال (أسود تيرانغا) هو الوحيد الذي حصد 18 نقطة في مسيرته بالتصفيات المؤهلة إلى النسخة الحالية، وذلك من خلال الفوز بجميع المباريات الست التي خاضها في مجموعته بالتصفيات.

– رغم غيابه عن النهائيات في النسخ الثلاث الماضية، يستحوذ المنتخب المصري (أحفاد الفراعنة) على الرقم القياسي في عدد مرات التأهل إلى النهائيات بـ23 مرة، بينما غاب عن النهائيات في ثماني نسخ.

– سجل لاعبو المنتخب الجزائري 25 هدفا في المباريات الست التي خاضها بالتصفيات، ليكون أعلى رصيد من الأهداف لأي فريق في هذه التصفيات، بينما اهتزت شباك الفريق خمس مرات فقط في هذه المباريات الست.       

– يعود المنتخب الأوغندي إلى الظهور في النهائيات بعد غياب دام 38 عاما، حيث كانت آخر مشاركة له من خمس مشاركات سابقة في البطولة عام 1978.       

– بلغ عدد الأهداف التي شهدتها التصفيات المؤهلة إلى النسخة الحالية من المسابقة 355 هدفا، بمتوسط بلغ 2.5 هدف للمباراة الواحدة.

– الفرق الـ16 توزعت على أربع مجموعات هي:

المجموعة الأولى

الغابون

غينيا بيساو

بوركينا فاسو

الكاميرون

المجموعة الثانية

الجزائر

زيمبابوي

تونس

السنغال

المجموعة الثالثة

ساحل العاج

المغرب

كونغو الديمقراطية

المغرب

المجموعة الرابعة

غانا

أوغندا

مالي

مصر

المصدر : وكالات