"أسود التيرانغا" تتحدى "الأسود غير المروضة" بأمم أفريقيا

Cameroonian national soccer team players line up before the FIFA World Cup 2018 qualifying soccer match between Algeria and Cameroon at the Mustapha Tchaker Stadium in Blida south of Algiers, Algeria, 09 October 2016.
المنتخب الكاميروني تأهل من المركز الثاني بالمجموعة الأولى (الأوروبية)

يترقب عشاق ومتابعو كرة القدم الأفريقية مواجهة -يتوقع أن تكون شرسة- بين منتخبي السنغال والكاميرون السبت في ثانية مباريات دور الثمانية من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2017 لكرة القدم المقامة حاليا في الغابون.

وتفتتح منافسات دور الثمانية مساء السبت بلقاء بوركينا فاسو مع تونس على ملعب "دانغوندغي" ثم يصطدم المنتخبان السنغالي والكاميروني مع بعضهما البعض على ملعب فرانسفيل لحسم بطاقة التأهل الثانية إلى الدور قبل النهائي.

وينتظر أن تشهد المباراة صراعا شرسا بين المنتخب الكاميروني الملقب باسم "الأسود غير المروضة" والذي يسعى للعودة من جديد إلى منصة التتويج باللقب الأفريقي، ونظيره السنغالي الملقب باسم "أسود التيرانغا" والذي لم يسبق له التتويج بالبطولة الأفريقية ويتطلع إلى الثأر من منافسه الذي انتزع اللقب على حسابه من قبل بضربات الجزاء الترجيحية.

فقد شهدت البطولة الأفريقية في نسخها السابقة أكثر من مواجهة مثيرة بين الفريقين، ربما يكون أبرزها نهائي نسخة عام 2002 التي أقيمت في مالي وانتهت بتتويج المنتخب الكاميروني إثر فوزه على نظيره السنغالي 3-2 بضربات الجزاء الترجيحية بعد أن انتهت المباراة حينذاك بالتعادل السلبي. 

كذلك التقيا في دور الثمانية عام 1992 بالبطولة التي أقيمت في السنغال، وفاز المنتخب الكاميروني حينذاك 1 -صفر لينتزع بطاقة التأهل للمربع الذهبي، بينما فاز المنتخب السنغالي بنتيجة 2 -صفر في المباراة التي جمعتهما بدور المجموعات من بطولة عام 1990 التي أقيمت بالجزائر. 

وبشكل عام، التقى الفريقان في 12 مباراة سابقة، حققت الكاميرون خمسة انتصارات خلالها مقابل ثلاثة للسنغال، وانتهت أربع مباريات بالتعادل، وكانت آخر مواجهة جمعت الفريقين في الرابع من يونيو/حزيران 2011 وانتهت بالتعادل السلبي.

المنتخب السنغالي تأهل من صدارة المجموعة الثانية
المنتخب السنغالي تأهل من صدارة المجموعة الثانية

حظوظ متقاربة
وتبدو نسبة الترشيح للفوز في مباراة الغد متقاربة نسبيا بين الفريقين، وإن تفوق المنتخب السنغالي نظرا للانطلاقة القوية التي حققها في النسخة الحالية.

فقد كان المنتخب السنغالي، صاحب المركز الـ 33 في تصنيف الفيفا لمنتخبات كرة القدم، أول المتأهلين إلى الدور الثاني ليكون الظهور التاسع له في دور الثمانية بالمشاركة رقم 14 لأسود التيرانغا بالبطولة الأفريقية.     

وتأهل المنتخب السنغالي من صدارة المجموعة الثانية حيث حصد سبع نقاط بانتصارين أمام تونس وزيمبابوي وتعادل مع الجزائر، وسجل ستة أهداف خلال مباريات الدور الأول ولم تهتز شباكه سوى بهدفين، والآن يتطلع الفريق إلى التأهل إلى المربع الذهبي للبطولة للمرة الأولى منذ عام 2006 تحت قيادة مديره الفني أليو سيسيه.     

أما المنتخب الكاميروني، فقد تأهل من المركز الثاني بالمجموعة الأولى حيث حصد خمس نقاط بتعادلين أمام بوركينا فاسو والغابون وانتصار وحيد على غينيا بيساو، وسجل خلال الدور الأول ثلاثة أهداف فقط واهتزت شباكه بهدفين. 

وسبق للكاميرون التتويج باللقب أربع مرات أعوام 1984 و1988 و2000 و2002، ويأمل المدير الفني هوغو بروس في قيادة الفريق للوصول إلى الدور قبل النهائي للمرة الأولى منذ عام 2008.     

وتعلق الجماهير السنغالية آمالها بشكل كبير على ساديو ماني مهاجم ليفربول الإنجليزي الذي تألق في صفوف المنتخب منذ بداية البطولة وسجل هدفين خلال المباراتين الأوليين قبل أن يغيب عن تشكيلة الفريق لإراحته في المباراة الثالثة أمام الجزائر.     

وعلى الجانب الآخر، تألق القائد بنيامين موكاندجو (مهاجم لوريان الفرنسي) في صفوف الكاميرون وسجل للفريق أول أهدافه للسنغال في البطولة الحالية في شباك بوركينا فاسو. 

المصدر : الألمانية